A+ A-

الناخبون البريطانيون يتوجهون لمراكز الاقتراع لاختيار ممثليهم في مجلس العموم

لندن - 7 - 5 (كونا) -- يتوجه الناخبون البريطانيون اليوم الى مراكز الاقتراع لاختيار ممثليهم في مجلس العموم الذي ستنبثق عنه الحكومة المقبلة وسط تنافس كبير بين حزبي المحافظين الحاكم والعمال المعارض للفوز بثقة أكبر عدد من بين اكثر من 48 مليون شخص يحق لهم التصويت.
ويتنافس 3971 مرشحا على شغل 650 مقعدا في مجلس العموم ويختار منها زعيم الحزب الفائز إضافة إلى وزراء الحكومة المقبلة.
ويتصارع المحافظون بزعامة رئيس الوزراء ديفيد كاميرون والعمال المعارض بقيادة ايد ميليباند للحصول على 326 مقعدا من اجل ضمان الحد الأدنى الذي يسمح لاحدهما بتشكيل حكومة ذات أغلبية دون اللجوء الى عقد تحالفات مع اطراف اخرى.
بيد ان ابرز ما كشفت عنه الحملة الانتخابية ان الائتلاف الحكومي يظل السيناريو الأقرب للتحقق على ارض الواقع بسبب تقارب نسب الأصوات بين المحافظين والعمال غير ان التنبؤ بطبيعة التشكيل الحكومي المقبل يظل أمرا غامضا ومعقدا للغاية لعدة أسباب.
وكان كاميرون أعلن صراحة في وقت سابق أنه لا يرغب في قيادة ائتلاف جديد مع الديمقراطيين الأحرار الذين يشاركوه في الحكومة منذ عام 2010.
كما رفض العمال فكرة الائتلاف مع الحزب الوطني الاسكتلندي او مع الديمقراطيين الأحرار في حين ان جميع الاحزاب نأت بنفسها عن وضع يدها في يد حزب الاستقلال البريطاني بسبب اتهامات له بالعنصرية ومعاداة المهاجرين فضلا عن عدائه الشديد للاتحاد الاوروبي.
ورغم ان استطلاعات الرأي الاخيرة أعطت المحافظين تقدما طفيفا على العمال بواقع 35 بالمئة مقابل 32 بالمئة غير ان امتناع ما بين 35 و30 بالمئة من الناخبين المسجلين عن التصويت مثلما حدث مع كل الانتخابات السابقة يجعل التنبؤ بنتائج انتخابات اليوم مفتوحة على كل الاحتمالات والتوقعات.
وفي حال تمكن احد الاحزاب من تشكيل الحكومة بالأغلبية او بالائتلاف فسيتم استدعاء النواب الجدد لأول اجتماع لهم في 18 مايو الجاري لتأدية قسم الولاء على ان تلقي ملكة بريطانيا الملكة اليزابيث الثانية خطابها على اعضاء البرلمان بغرفتيه يوم 27 مايو من اجل إيضاح الخطوط العريضة لسياسة الحكومة المقبلة. (النهاية) خ د / ط م ا