A+ A-

فابيوس.. بحثنا في السعودية 20 مشروع تعاون بمجالات متعددة

وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس
وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس
باريس - 6 - 5 (كونا) -- قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس هنا اليوم انه بحث في السعودية حوالى 20 مشروع تعاون في قطاعات الدفاع والنقل والصحة والطاقة بقيمة تقدر بمليارات اليورو.
وأضاف فابيوس في تصريح لراديو (اوروبا1) بعد زيارته السعودية برفقة الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند الذي شارك في اللقاء التشاوري لقادة مجلس التعاون أمس انه سيتم استعراض هذه المشاريع بشكل اولي مع المملكة العربية السعودية الشهر المقبل.
واكد عمق العلاقات بين فرنسا ودول مجلس التعاون الخليجي على خلفية مشاركة هولاند بالقمة التشاورية التي عقدت يوم امس في الرياض معربا عن سعادته لاستضافة دول مجلس التعاون لرئيس اجنبي للمرة الاولى منذ عام 1981 "والتي تدل على ثقتها بفرنسا".
وقال ان بلاده تهدف الى تحقيق السلام والامن في المنطقة خصوصا بعد اطلاعها على مخاوف دول مجلس التعاون الخليجي حول قضايا مثل ايران والمحادثات النووية المثيرة للجدل التي من المقرر ان تنتهي بالتوصل الى اتفاق نهائي في ال30 من شهر يونيو المقبل.
وبالنسبة لايران اعرب فابيوس عن رغبة فرنسا بأن يتم التوصل الى اتفاق ذي مصداقية مع ايران للحد من الانتشار النووي في المنطقة بأسرها حيث سيمكن الاتفاق ايران من اجراء بحوث نووية مدنية دون صنع القنابل الذرية.
وقال انه سيناقش هذه القضية مع وزير الخارجية الامريكي جون كيري يوم الجمعة المقبل في باريس حيث سيلتقي الاخير مع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي قبل عقد القمة الخليجية - الامريكية مع الرئيس باراك اوباما في كامب ديفيد الاسبوع المقبل.
وأوضح ان فرنسا والولايات المتحدة تعملان معا للتوصل الى اتفاق مع ايران على الرغم من اختلاف موقفهما معها حيث اتخذت فرنسا موقفا متشددا معها من خلال فرض العقوبات ورصد برامجها النووية.
وكان فابيوس رافق هولاند في زيارته لقطر يوم الاثنين الماضي قبل ان يتوجها الى السعودية بعد توقيع صفقة لبيع 24 طائرة مقاتلة من طراز (رافال) بقيمة 7 مليارات يورو.(النهاية) ج ك / م خ