A+ A-

تقرير.. اسواق الاسهم الخليجية عدا العماني سجلت ارتفاعات خلال ابريل الماضي

الكويت – 5 – 5 (كونا ) -– ذكر تقرير اقتصادي متخصص أن أسواق الأسهم الخليجية سجلت ارتفاعا خلال شهر أبريل الماضي باستثناء السوق العماني بعد التراجع الحاد الذي شهده خلال شهر مارس حيث ساعدت بعض العوامل الإيجابية على ارتفاع عمليات الشراء في سوقي الامارات والكويت.
وقال تقرير شركة (كامكو) اليوم أن الارتفاع في أسعار النفط (بزيادة بلغت نسبتها 8ر21 في المئة في أسعار نفط سلة أوبك) الى جانب اعلان هيئة سوق المال السعودية عن تاريخ فتح السوق السعودي للاستثمار الأجنبي في 15 يونيو المقبل ساعد على رفع معنويات المستثمرين في جميع أسواق الأسهم الخليجية.
واشار الى أن الأرباح الايجابية التي أعلنت عنها الشركات المدرجة في جميع أسواق المنطقة عن فترة الربع الأول من عام 2015 دعمت أيضا ذلك الارتفاع.
واوضح أن الشركات السعودية سجلت أرباحا جيدة خلال الربع الأول من عام 2015 باستثناء الشركات في قطاع البتروكيماويات والطاقة وقطاع التشييد والبناء بالإضافة الى قطاع الاتصالات التي سجلت خسائر حادة ما أدى الى انخفاض بنسبة 8ر21 في المئة في اجمالي صافي أرباح السوق بالربع الأول من 2015.
واوضح التقرير ان أرباح الشركات القطرية ارتفعت بشكل ملحوظ لتسجل 2ر23 في المئة في حين سجلت البنوك في الكويت والامارات العربية المتحدة تحسنا ملحوظا في صافي الأرباح الفصلية كما كانت اعلانات الارباح لشركات القطاعات غير النفطية المدرجة في أسواق الأسهم الخليجية في فترة الربع الأول من العام الحالي ايجابية حتى الآن.
واضاف أن معظم البنوك والشركات العقارية سجلت ارتفاعا ملحوظا في أرباحها ربع السنوية على الرغم من تراجع أسعار النفط الذي أدى الى تباطؤ وتيرة نشاط المشاريع في بعض الدول مثل المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة اذ قامت حكومات الدول المعنية بتأجيل تنفيذ بعض المشاريع.
وقال التقرير ان اجمالي قيمة الأسهم المتداولة في أسواق الأسهم الخليجية سجل ارتفاعا طفيفا ليبلغ 5ر65 مليار دولار خلال أبريل بالمقارنة مع 8ر62 مليار دولار خلال مارس حيث كان الارتفاع الهائل في نشاط التداول في أسواق الأسهم الاماراتية أكثر من كاف لموازنة التراجع في اجمالي قيمة التداولات في السوق السعودي.
واشار التقرير الى انه في ظل التغيرات اليومية الهامشية التي شهدها سوق الأسهم الكويتية خلال أبريل وضعف تأثير انخفاض أسعار النفط أنهت المؤشرات تداولات الشهر بنتائج ايجابية حيث سجل المؤشر الوزني للسوق مكاسب بلغت نسبتها 8ر1 في المئة.
واضاف أن المستثمرين اتجهوا الى شراء الأسهم ذات القيمة السوقية الكبيرة وهو ما يتضح جليا من ارتفاع العوائد الشهرية لمؤشر (كويت 15) إلى 7ر3 في المئة خلال أبريل بالمقارنة مع التراجع القياسي الذي سجله المؤشر في الشهر الأسبق.
ولفت الى ان سوق الأسهم السعودية شهد أداء قياسيا خلال أبريل حيث ارتفع مؤشر السوق بنسبة 12 في المئة مسجلا أعلى عائد شهري منذ ست سنوات.
وقال التقرير ان مؤشر سوق أبو ظبي للأوراق المالية ارتفع بنسبة اربعة في المئة خلال شهر مارس مسجلا ثالث أعلى ارتفاع له خلال شهر أبريل بالمقارنة مع أداء مؤشرات الأسواق الخليجية الأخرى مدعوما بصفة أساسية بالمكاسب التي حققتها أسهم قطاعات البنوك والعقارات والطاقة.
واضاف ان بورصة دبي سجلت أعلى عائد شهري على مستوى أسواق الأسهم الخليجية حيث ارتفع المؤشر العام لسوق دبي المالي بنسبة 3ر20 في المئة خلال أبريل مسجلا أعلى مكاسب منذ يوليو 2014.
وقال التقرير ان بورصة قطر حققت مكاسب شهرية كبيرة خلال شهر أبريل اذ ارتفع المؤشر (20 العام) بنسبة 9ر3 في المئة بعد أن تخطى علامة 12 ألف نقطة.
واما بورصة البحرين فكانت الوحيدة في منطقة دول الخليج التي استمرت في تسجل تراجع خلال أبريل حيث انخفض المؤشر العام بنسبة 1ر4 في المئة خلال أبريل بعد أن بلغ أدنى مستوى له في ديسمبر 2014.
وقال ان مؤشر سوق مسقط سجل أقل العوائد ولكن أكثرها إيجابية خلال شهر أبريل مع ارتفاع المؤشر العام بنسبة 4ر1 في المئة ليوازن بذلك التراجع الذي سجله منذ بداية العام الحالي وتاريخه والذي يقارب حاليا الصفر (سالب 3ر0 في المئة بنهاية أبريل).(النهاية) م ك ع / ا ع س