A+ A-

الجامعة العربية ترحب بدعوة هادي الأطراف اليمنية للحوار بالرياض

نائب الأمين العام للجامعة العربية أحمد بن حلي
نائب الأمين العام للجامعة العربية أحمد بن حلي
القاهرة - 5 - 5 (كونا)-- رحبت جامعة الدول العربية هنا اليوم بدعوة الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي الى عقد حوار بين الأطراف اليمنية بالعاصمة السعودية الرياض في 17 مايو الجاري.
واكد نائب الأمين العام للجامعة العربية أحمد بن حلي في تصريح للصحفيين دعم الجامعة جهود دول مجلس التعاون الخليجي لحل الأزمة في اليمن "باعتبارها الحاضنة الأساسية لجهود حل الأزمة".
وذكر بن حلي أن ما يجري في اليمن أمر يهم الجامعة العربية بالدرجة الأولى رغم أن الدور الرائد في هذا الموضوع هو لمجلس التعاون الخليجي "على أساس أنه يتصدر هذه الجهود" مشددا على دعم الجامعة لدور مجلس التعاون في ايجاد حل للأزمة اليمنية.
واعاد الى الاذهان أن عملية (عاصفة الحزم) من جانب التحالف العربي جاءت في وقت مهم بعد اغلاق كل آفاق الحوار خاصة بعد قيام الميليشيات (الحوثية) باستخدام القوة ضد مؤسسات الدولة رغم أنها قوى سياسية.
وذكر بن حلي أن ما أقدمت عليه الميليشيات الحوثية يمثل خرقا للشرعية وتجاوزا للحوار ومخرجاته "وبالتالي كان لابد من رد حاسم على موقفها ليعيدها الى مربع الحوار".
واعتبر أن "(عاصفة الحزم) كانت بمثابة توجيه رسائل لكل من تسول له نفسه بأن الأمن القومي العربي أصبح مخترقا يمكن العبث به" مضيفا انه "كان لابد من هذا الموقف الذي ايدته الجامعة العربية".
واكد بن حلي تأييد ومساندة الجامعة العربية "أي خطوة تتعلق بالعودة الى الحوار الوطني اليمني ومخرجاته والبناء على الجهود السابقة التي أسفرت عنها مخرجات الحوار الوطني اليمني وأي اتفاقات أخرى بين الأطراف اليمنية والبناء على ما تم التوصل اليه من حوارات سابقة".
وحث جميع الأطراف اليمنية على أن تستجيب الى دعوة الرئيس هادي للحوار باعتباره السبيل "الأمثل والمناسب" لاعادة الأمن والاستقرار الى ربوع اليمن ومعالجة جميع جوانب الأزمة.
وشدد على اهمية التزام الأطراف اليمنية كافة بموضوع الحوار وأن تساهم بايجابية لاخراج اليمن من هذا الوضع المتردي بشكل خطير خاصة الوضع الانساني.
وأعرب بن حلي في الوقت ذاته عن أسفه للأزمة الانسانية التي تشهدها اليمن مؤكدا "ضرورة الحوار بين اليمنيين لمعالجة هذا التوتر والتعدي على الشرعية في اليمن وأن يلتزم كل طرف بالشرعية ".
كما جدد ترحيب الجامعة العربية بتعيين اسماعيل ولد الشيخ أحمد مبعوثا جديدا للأمم المتحدة الى اليمن ودعمها الكامل لمهمته من أجل ايجاد حل للأزمة اليمنية.
وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أعلن في 25 ابريل الماضي تعيين ولد الشيخ أحمد مبعوثا خاصا له في اليمن مشيرا إلى انه سيؤدي مهمته بالعمل بشكل وثيق مع أعضاء مجلس الأمن ومجلس التعاون الخليجي والحكومات في المنطقة.
يذكر ان قوات تحالف عملية (عاصفة الحزم) التي تقودها السعودية اعلنت في 21 ابريل الجاري انتهاء العملية وبدء عملية (إعادة الأمل) التي سيتم من خلالها العمل على تحقيق سرعة استئناف العملية السياسية وفق قرار مجلس الأمن رقم (2216) والمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني الشامل. (النهاية) م ف م / ر غ / م ع ع