A+ A-

مديرة الجامعة تؤكد أهمية التكنولوجيا في التعليم

مدير جامعة الكويت بالانابة الدكتورة حياة الحجي
مدير جامعة الكويت بالانابة الدكتورة حياة الحجي
الكويت - 5 - 5 (كونا) -- اكدت مدير جامعة الكويت بالانابة الدكتورة حياة الحجي أهمية التعليم الالكتروني في توفير المعلومة ونقل الطالب من كونه متلقي للمعلومة الى باحث عنها.
وقالت الحجي في حفل اقامته كلية علوم وهندسة الحاسوب بجامعة الكويت لتكريم 324 من المتميزين في تفعيل (المبادرة الوطنية التنموية للتعليم الالكتروني) المقامة للسنة الخامسة على التوالي بالتعاون مع وزارة التربية ان المبادرة "انجاز تفخر فيه الكويت على كافة المستويات".
واضافت الحجي ممثل راعي الحفل نيابة عن وزير التربية أن غرس بذرة التكنولوجيا في مدارس الوزارة يهدف الى تحويل العملية التعليمية الى عملية تفاعلية بين جميع الاطراف بقالب الكتروني.
واكدت تطلع وزارة التربية الى توظيف كل الوسائل التقنية المتاحة لتطوير المنظومة التعليمية مبينة ان ذلك يتطلب تضافر الجهود لرسم مستقبل تعليمي واعد.
ومن جانبه قال عميد كلية علوم وهندسة الحاسوب بجامعة الكويت الدكتور فواز العنزي ان عدد الطلبة المستفيدين والمتفاعلين بهذا النظام تجاوز 267 الفا وعدد اولياء الأمور نحو 265 الفا فيما بلغ عدد المعلمين أكثر من 58 الفا.
وذكر ان هذه المبادرة تسعى لتوفير وسيلة تواصل بين مكونات المنظومة التعليمية وتطوير المستوى الإلكتروني والاستفادة من التكنولوجيا بما يخدم الطالب والمعلم وولي الأمر والإدارة المدرسية والتوجيه الفني والمنطقة التعليمية وقيادات الوزارة.
وافاد بان المشروع يعد مثالا للتعاون بين المجتمع والحكومة مشيرا الى انه بدأ في ثلاث مدارس ووصل اليوم الى أكثر من 500 مدرسة واكثر من نصف مليون مستخدم.
ومن ناحيتها قالت رئيسة فريق المبادرة نجيبة دشتي ان النظام أسس بطريقة تتوافق مع السلم الإداري في الوطن العربي وبصورة يمكن استفادة إدارة المدارس والقيادات العليا في الوزارة من متابعة المدارس وتفاعلهم وإنتاجياتهم من خلال التقارير والإحصائيات لتسهيل عملية اخذ القرارات والتقييم العام.
واعتبرت انها وسيلة فعالة للتواصل وتسريع العملية التربوية والتعليمية وتتيح نشر الواجبات المدرسية والخطة الأسبوعية ومواعيد الامتحانات والأنشطة وتقارير السلوكيات والدرجات لكل طالب الكترونيا.
وذكرت ان النظام يسمح لولي الامر بالاطلاع على كل المعلومات المتعلقة بابنائه وطباعتها بكل سهولة.
ومن جانبه أكد الوكيل المساعد للتعليم العام في وزارة التربية الدكتور خالد الرشيد أهمية المبادرات المجتمعية لافتا الى ان التعليم الالكتروني يشكل محورا اساسيا في تطوير المنظومة التعليمية التقليدية.
وذكر الرشيد انه سيتم بحث مدى امكانية تطبيق المشروع ضمن استراتيجية التعليم الالكتروني التي تسعى وزارة التربية تنفيذها.
يذكر أن المشروع وهو عبارة عن موقع الكتروني تحت اسم (طالب) يقدم برامج تعليمية وتدريبية منذ عام 2010/2011 حاز على جائزة افضل نظام تعليمي في الكويت من قبل مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.(النهاية) ا س ع / ن ف ع