A+ A-

صندوق النقد..انخفاض نمو الناتج المحلي الخليجي 2ر0 عن العام الماضي

واشنطن - 5 - 5 (كونا) -- توقع صندوق النقد الدولي نمو اقتصاد الدول المصدرة للنفط في الشرق الأوسط بنسبة 4ر2 في المئة خلال العام الحالي رغم انخفاض أسعار النفط في وقت انخفض نمو الناتج المحلي الخليجي بنسبة 2ر0 في المئة.
وتوقع الصندوق في تقرير هنا اليوم بعنوان (النفط والصراعات والتحولات) في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وأفغانستان وباكستان ان تستخدم تلك الدول احتياطاتها المالية وموارد التمويل الاخرى لمواجهة الخسائر الكبيرة في إيراداتها النفطية.
وذكر انه من المتوقع ارتفاع معدل النمو في البلدان المستوردة للنفط الى 4 في المئة أو زيادة نقطة كاملة من العام الماضي "بسبب التعافي التدريجي في منطقة اليورو وتحسن مستوى الثقة محليا وزيادة تيسير سياسات المالية العامة والنقدية".
ولفت الى ان معدلات النمو الاقتصادي ما تزال أقل مما يسمح بتخفيض معدلات البطالة المرتفعة على مستوى المنطقة ولا سيما بين الشباب" مؤكدا الحاجة الى "تحسين افاق الاقتصاد على نحو قابل للاستمرار واجراء إصلاحات هيكلية متعددة الأوجه".
وذكر التقرير ان نمو الناتج المحلي الحقيقي لدول مجلس التعاون الخليجي انخفض الى 4ر3 في المئة بعد ان كان 6ر3 العام الماضي.(النهاية) ي ت / م ع ح