A+ A-

(برقان) يحقق 5ر17 مليون دينار أرباحا صافية في الربع الأول

الكويت - 4 - 5 (كونا) -- أعلنت مجموعة بنك برقان تحقيقها أرباحا صافية بلغت 5ر17 مليون دينار كويتي في الربع الاول من العام الحالي بربحية بلغت 6 فلوس للسهم الواحد.
وقال رئيس مجلس إدارة المجموعة ماجد العجيل في تصريح صحافي اليوم إن الدخل التشغيلي للمجموعة ارتفع مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي ليصل إلى 5ر70 مليون دينار كويتي مسجلا نموا بلغ 14 في المئة كما ارتفعت الأرباح التشغيلية قبل خصم المخصصات بواقع 12 في المئة لتصل إلى 2ر38 مليون دينار.
وأضاف العجيل أن البيانات التي تضمنتها النتائج المالية عكست ارتفاع الأداء العام بالربع الأول في مختلف المؤشرات الرئيسية على مستوى المجموعة من خلال ارتفاع صافي إيرادات الفوائد بنسبة 14 في المئة لتصل إلى 4ر74 مليون دينار إلى جانب زيادة صافي الرسوم والعمولات بنسبة 6 في المئة لتصل إلى 6ر11 مليون دينار.
وأوضح أن النتائج المالية للربع الاول من 2015 كشفت استمرار البنك في النمو بوتيرة أسرع من وتيرة النمو بالسوق وسياسة التحفظ الاحترازية المتمثلة بتقوية نسب التغطية لدى (برقان) في ظل التحديات المعقدة التي تواجه البيئة التشغيلية.
وذكر أن المؤشرات المالية الرئيسية للمجموعة مازالت في اتجاهها الصحيح حيث أن العمليات الاقليمية تساهم بنسبة 53 في المئة من إجمالي الايرادات لافتا إلى أن الميزانية العامة للبنك قوية في ظل التحسن المستمر في جودة الأصول.
وبين أن نسبة الأصول غير المنتظمة (صافي الضمانات) إلى إجمالي التسهيلات بلغت 7ر1 في المئة وبنسبة تغطية عالية بلغت 266 مليون دينار لتتضمن أكثر من 100 مليون دينار مخصصات احترازية عاكسة نسبة تغطية أكثر من 200 في المئة.
وأفاد العجيل أن معدل كفاية رأس المال في الربع الأول من العام الحالي بلغ 3ر13 في المئة "وجاء متوافقا مع معايير (بازل 3) و نسبة السيولة عالية وهي من الأقوى مقارنة بالمنافسين حيث بلغت أكثر من 30 في المئة عن الفترة نفسها".
يذكر أن البيانات المالية تشمل نتائج عمليات مجموعة بنك برقان في الكويت اضافة إلى حصتها من عمليات المصارف التابعة لها والتي تشمل البنك الاردني الكويتي وبنك الخليج الجزائر وبنك برقان تركيا ومصرف بغداد وبنك تونس العالمي التي يمتلك بنك برقان الحصة الكبرى فيها.
وتتمتع مجموعة بنك برقان بشبكة فروع إقليمية متنامية مكونة من أكثر من 235 فرعا في الكويت وتركيا والأردن والجزائر والعراق وتونس ولبنان وفلسطين.(النهاية) م ف س / ه ث / ت ب