A+ A-

وزير يمني يصف الوضع في بلاده بأنه "كارثي ويزداد تدهورا"

الدوحة - 3 - 5 (كونا) -- وصف وزير حقوق الانسان اليمني الدكتور عزالدين الاصبحي هنا اليوم الوضع في بلاده بأنه "كارثي ويزداد تدهورا" معربا عن خشيته ازاء انهيار كامل المؤسسات الصحية ومنظومتي الكهرباء والمياه اذا لم يتم تدارك الوضع "في اقرب وقت".
واكد الاصبحي في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية للقاء التشاوري حول الوضع الانساني في اليمن الذي دعت اليه الهيئة اليمنية للاغاثة والتنسيق التابعة لرئاسة مجلس الوزراء اليمني الحاجة الى تحرك "سريع وفاعل" لجميع المنظمات الانسانية والدول الشقيقة للتعامل مع الوضع المتدهور في بلاده.
وقال خلال الاجتماع التشاوري الذي انعقد بالتعاون مع جمعية قطر الخيرية ان الهدف من الاجتماع ليس للتباحث ومناقشة الرؤى والتصورات وانما لاتخاذ خطوات ملموسة على الارض خلال ساعات.
واشار الى التدهور الكبير في الخدمات الصحية جراء الاستهداف المباشر للمستشفيات والمراكز الصحية والطواقم الاسعافية من قبل المليشيات المسلحة والالوية العسكرية المتمردة بهدف الحاق اكبر ضرر بالمواطن دون مراعاة لابسط قواعد الحرب المتبعة.
وتحدث الاصبحي عن مقتل ما يزيد على 1224 مدنيا خلال الفترة من 19 الى 27 ابريل الماضي متوقعا ان يكون العدد قد تضاعف نظرا لاستمرار حصار وقصف مدن مكتظة بالسكان مثل الضالع وعدن وتعز مع انهيار مستمر للخدمات الصحية.
وفي مجالات الكهرباء والمياه اشار الاصبحي الى ان هناك استهدافا مباشرا لمنظومتي الكهرباء والمياه وخصوصا في عدن التي وصفها بأنها "في أمس الحاجة الى الكهرباء والمياه اليوم".
واعرب عن امنياته بأن تكون هناك استجابة سريعة لايصال المساعدات مشيرا الى وجود لجنة اغاثة برئاسة نائب رئيس الجمهورية اليمنية رئيس الوزراء خالد بحاح تعكف على رسم الاحتياجات بشكل متواصل وتقييم الخسائر الى جانب وجود مناطق آمنة يمكن الوصول اليها بسهولة.
واشار الى امكانية ايصال المساعدات عبر منافذ ومناطق آمنة مثل محافظات المهرة وحضرموت ثم توزيعها على بقية المحافظات مشيرا الى ان جزيرة سقطرى تحتاج الى مساعدات عاجلة نظرا لصعوبة الوصول اليها خلال الاشهر القادمة بسبب الرياح الشديدة التي تؤدي الى عزلها عن العالم.
من جهته قال مدير ادارة التنمية الدولية بوزارة الخارجية القطرية احمد بن محمد المريخي ان الاجتماع يأتي في ظرف انساني عصيب يمر به اليمن ما يحتم تكثيف الجهود والمبادرات النوعية والعاجلة في المجال الاغاثي والانساني.
واعرب المريخي عن ثقته في قدرة المنظمات والجمعيات الخيرية والاغاثية في الخروج من هذا اللقاء بتصور واضح وآليات تنسيق نوعية تساهم في الرقي بالعمل الاغاثي والانساني في اليمن.
واكد اهمية التنسيق وتوحيد الجهود في مثل هذه الظروف حيث يلزم التدخل السريع لضمان وصول هذه المساعدات الى مستحقيها رغم العقبات والظروف.
من جهته قال الرئيس التنفيذي لجمعية قطر الخيرية يوسف احمد الكواري ان الوضع الانساني في اليمن "يزداد صعوبة يوما بعد يوم" خصوصا مع صعوبة وصول المساعدات نظرا لتردي الاوضاع الامنية.
واعتبر الكواري تشكيل هيئة الاغاثة اليمنية "خطوة مهمة" لما تتيحه من تنسيق الجهود الانسانية في اليمن وضمان قيام كل الفاعلين بأدوارهم الانسانية بكفاءة وفعالية.
ويأتي هذا الاجتماع الذي حضره عدد من ممثلي المنظمات الانسانية في دول مجلس التعاون الخليجي والعالم الاسلامي بهدف تعزيز التشاور والبحث عن انجع السبل للاستجابة الانسانية في اليمن.
وناقش الاجتماع التحديات والصعوبات التي تواجه جهود الاستجابة الانسانية في اليمن كما تم التعريف بهيئة الاغاثة والتنسيق اليمنية وكيفية التنسيق معها ومعرفة خارطة الفاعلين الانسانيين وتوزيع الادوار بينهم.(النهاية) ن ن د / خ ع ح