A+ A-

(الوطني)..تأخير رفع الفائدة إثر التضخم المنخفض وبطء النمو في أمريكا

الكويت - 3 - 5 (كونا) -- قال بنك الكويت الوطني إن التضخم المنخفض والنمو البطيء لاقتصاد الولايات المتحدة الامريكية دفع المجلس الاحتياطي الاتحادي الامريكي (البنك المركزي) إلى تأخير رفع أسعار الفائدة.
وأضاف (الوطني) في تقريره الاقتصادي عن أسواق النقد الصادر اليوم أن نظرة مجلس الاحتياط الفدرالي لاتبدو غامضة حيال مستقبل الاقتصاد الأمريكي إذ أعلنت اللجنة الفدرالية للسوق المفتوح الأسبوع الماضي أن التباطؤ الشتوي جاء جزئيا نتيجة عوامل مؤقتة.
ورأى أن نمو الاقتصاد الامريكي سيتحسن في المستقبل مع تلاشي هذه العوامل موضحا أن ثقة المستهلك الامريكي تراجعت فجأة هذا الشهر وسط تباطؤ في خلق الوظائف وقلق حيال المستقبل الاقتصادي على المدى القريب ومع تراجع مؤشر ثقة المستهلك إلى أدنى مستوى له منذ أربعة أشهر مقابل توقعات الأسواق بأن المؤشر سيرتفع قليلا.
وذكر أن الاقتصاد الامريكي نما بالكاد في الربع الاول من 2015 إثر تراجع الاستثمار في قطاع الاعمال وتراجع الصادرات بعد انخفاض أسعارالنفط وارتفاع الدولار في وقت جاء فيه الناتج المحلي الاجمالي في الربع الأول أقل بكثير من المتوقع حيث ارتفع فقط بنسبة 2ر0 في المئة بمعدل سنوي مقارنة بنسبة متوقعة قدرها 1 في المئة وارتفاع في الربع الأخير بنسبة 2ر2 في المئة.
ولفت إلى أن التراجع الأكبر كان في صافي الصادرات الذي تراجع نموه بنسبة 3ر1 في المئة نتيجة الطقس السيء وإضطرابات الموانئ على الساحل الغربي وارتفاع الدولار الامريكي.
وبالنسبة إلى أوروبا أفاد (الوطني) أن معدل البطالة في منطقة اليورو بلغ 3ر11 في المئة في مارس 2015 أي نفس نسبة فبراير لكن أقل من نسبة مارس 2014 التي بلغت 7ر11 في المئة في حين سجلت ألمانيا أدنى معدل بطالة بين الدول الأعضاء في مارس 2015 بنسبة 4ر7 في المئة وسجلت اليونان أعلى معدل بنسبة 7ر25 في المئة في يناير 2015 وإسبانيا بنسبة 0ر23 في المئة.
وذكر أن أسعار المستهلك بقيت على حالها في أبريل بعد تراجع لأربعة أشهر متتالية وسجل نمو تضخم المستهلك في منطقة اليورو صفرا في أبريل مشيرا إالى أن الإشارات بأن المخاوف من الانكماش قد بدأت تتبدد ويعكس ذلك بشكل كبير تراجعا أبطأ في أسعار الطاقة.
وحول المملكة المتحدة قال التقرير إن الاقتصاد البريطاني تباطأ بأكثر مما كان متوقعا في الربع الأول من عام 2015 مما شكل نكسة لرئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الذي راهن في حملة إعادة انتخابه للأسبوع المقبل على الانتعاش الاقتصادي الأخير.
وبين أن الناتج المحلي الإجمالي البريطاني نما بنسبة 0ر3 في المئة في الفترة من يناير إلى مارس مقارنة بفترة الثلاثة أشهر الأخيرة من عام 2014 التي سجل فيها النمو ربع السنوي 0ر6 في المئة وهو أبطأ معدل منذ الربع الأخير لعام 2012. (النهاية) م ف س / ه ث / ت ب