A+ A-

تقرير..أسعار الذهب تتراجع للأسبوع الرابع على التوالي

الكويت - 3 - 5 (كونا) -- قال تقرير اقتصادي متخصص اليوم إن سعر الذهب واصل هبوطه للاسبوع الرابع على التوالي ليلامس أدنى مستوى له منذ شهر مارس الماضي عند 1169 دولارا امريكيا للأونصة.
وأضاف تقرير شركة (سبائك الكويت) لتجارة المعادن الثمينة الصادر اليوم إن الذهب تأثر بنهاية الأسبوع الماضي بعمليات البيع المكثفة التي حدثت في الأسواق العالمية بعد أن استطاع كسر حاجز الدعم عند 1182 دولارا للاونصة وانهيار الأسعار نحو قاع جديد في ظل البيانات الايجابية لأسواق الأسهم الأمريكية.
وأوضح أن من أسباب نزول سعر الذهب النتائج الإيجابية للشركات الأمريكية المدرجة في البورصات هناك إضافة إلى انتعاش سعر صرف العملات الأوروبية الرئيسية ما شكل ضغطا على الدولار الأمريكي.
ولفت إلى أن السيولة المالية تحركت من أسواق المعادن الثمينة إلى أسواق أكثر مخاطرة كالأسهم الأمريكية والأوروبية بعد الغموض الذي ساد الأسواق بشأن رفع أسعار الفائدة الأمريكية.
وذكر أن الذهب واصل هبوطه إلى مستويات جديدة لم تشهدها الأسواق منذ شهر مارس الماضي بسبب عمليات جني الأرباح "فكلما صعدت الأونصة فوق مستوى 1200 دولار تزيد حالات البيع وكلما هبطت إلى دون 1180 دولارا زادت عمليات الشراء".
وتوقع تقرير (سبائك) أن تستعيد أسعار الذهب عافيتها خلال الفترة القصيرة المقبلة بدعم من طلبات الشراء التي بدات في بورصة (نايمكس) الأمريكية الأسبوع الماضي حيث أغلقت الاونصة عند مستوى 1174 دولارا.
وعن الفضة أفاد أنها صاحبت الذهب في الهبوط لكنها استطاعت التماسك فوق 16 دولارا للاونصة نتيجة ارتفاع طلبات الشراء لتسجل ارتفاعا طفيفا يقدر ب 26 سنتا قبل نهاية التداول.
وقال إن باقي المعادن الثمينة ارتفعت بشكل طفيف لتحافظ على استقرارها في الاسابيع الاخيرة حيث اغلق البلاتنيوم عند مستوى 1132 دولار للاونصة بفارق صعود قدره 2 دولار عن سعر الافتتاح في حين ارتفع البلاديوم ب 6 دولارات ليقفل عند مستوى 774 دولارا للاونصة.
واشار إلى أن الأسواق المحلية تأثرت هي الأخرى بهبوط سعر الذهب العالمي حيث سجل كيلو الذهب الخام نحو 11500 دينار كويتي في الوقت الذي انتعشت فيه مبيعات الحلي الذهبية نتيجة لذلك الهبوط.(النهاية) س م ر / ه ث / ت ب