A+ A-

الحربي..رعاية الطفولة وصيانة حقوقها أساس في مسيرة التنمية الشاملة

الكويت - 3 - 5 (كونا) -- أكد وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الخدمات الطبية المساندة الدكتور جمال الحربي أهمية ضمان حقوق الطفل ورعايته في البلاد ضمن مسيرة التنمية الشاملة واحترام حقوق الإنسان.
وقال الحربي في كلمته الافتتاحية لملتقى الطفولة هنا اليوم الذي ينظمه صندوق إعانة المرضى إن الوزارة تسعى جاهدة إلى أداء واجبها نحو الطفولة وتأمين الجوانب الصحية المتعلقة بهم.
وأضاف أن دور جمعيات النفع العام والمجتمع المدني مكمل لدور وزارات الدولة ومؤسساتها الرسمية في رعاية حقوق الطفل ولا يقل أهمية عن دور المؤسسات الرسمية حيث تهتم بجوانب أخرى ثقافية وفكرية وتربوية وتوعوية وترفيهية.
وأوضح أن دستور الكويت أكد مسؤولية الدولة عن رعاية الأطفال والنشء وحماية حقوقهم في الحياة وتوفير الصحة الآمنة لهم فضلا عن أن الكويت صادقت على المواثيق والاتفاقيات الدولية لحماية حقوق الطفل بكل ما تعنيه الحماية من معان وأبعاد إنسانية وصحية واجتماعية وقانونية.
ولفت إلى أن المشرع الكويتي ترجم النصوص القانونية الخاصة بالطفل إلى إجراءات وسياسات وبروتوكولات عمل على أرض الواقع لتوفير الرعاية الصحية الوقائية والعلاجية والتأهيلية للأطفال.
وذكر أن برنامج عمل الحكومة للسنوات المقبلة يتضمن الكثير من المشروعات والبرامج لرعاية الأطفال والنشء وحماية حقوقهم بل وهناك ضمن خطط الوزارة توسع في برامج رعاية حديثي الولادة ومراكز رعاية الطفولة ضمن منظومة الرعاية الصحية الأولية.
وأكد الحربي أنه تم تحقيق تقدم ملحوظ في برامج رعاية الطفولة وفقا للمؤشرات العلمية وإن كانت هناك تحديات تحتاج الى تضافر الجهود والعمل المشترك بين وزارة الصحة ووزارات ومؤسسات الدولة وجمعيات النفع العام وهيئات ومنظمات المجتمع المدني.
واستعرض من أبرز هذه التحديات "كيفية حماية الأطفال من سوء المعاملة أو الاعتداءات من بعض المربيات أو الخادمات فضلا عن التحديات الإعلامية والثقافية والغذائية وغيرها" منوها بجهود جمعية صندوق إعانة المرضى ودورها الريادي.
من جانبه أكد رئيس مجلس ادارة جمعية صندوق اعانة المرضى الدكتور محمد الشرهان أهمية الملتقى باعتبار الأطفال هم عدة الحاضر وعماد المستقبل وأنه لا تنهض أمة الا على سواعد أبنائها.
وقال الشرهان إن جمعية صندوق إعانة المرضى أول مؤسسة طبية خيرية متخصصة نشأت على أرض الكويت منذ عام 1979 على أيدي مجموعة من الأطباء الكويتيين الأوفياء "قد رسموا لهذا العمل الإنساني جملة من الأهداف الإنسانية النبيلة في مقدمتها مساعدة المرضى المحتاجين".
وأضاف أن اللجنة النسائية في جمعية صندوق اعانة المرضى قد ركزت في رسالتها المجتمعية من خلال إقامة هذا الملتقى الى لفت الأنظار لأهمية التنسيق والتكامل بين كل الجهود للوصول الى رؤية شاملة وتصورات دقيقة وأساسيات واضحة واستراتيجيات فعالة متخصصة.
من جانبها أكدت رئيسة اللجنة ورئيسة اللجنة التحضيرية للملتقى هند الذربان أن ملتقى الطفولة عمل إنساني بحت "نهدف من خلاله إلى تحقيق شعار (طفولة آمنة ومستقبل واعد) برسالة واضحة تعبر عن رؤية شاملة وأن مستقبل الوطن مرتبط بشكل لا يقبل الشك بالاهتمام بالطفولة".
وقالت الذربان أن مستقبل الوطن "نرسمه على يد أطفال اليوم لذلك رؤيتنا الشاملة مفادها (أطفال اليوم هم صناع المستقبل) ويأتي هذا الملتقى تكريسا لإنسانية اخترنا المساهمة في بنائها والمحافظة عليها ومبادرة ضمن مبادرات المجتمع الكويتي مجتمع الخير والعطاء".
وأشارت إلى أن الملتقى سيتضمن مختلف الجوانب التربوية والتدريبية والتعليمية والصحية تشرف عليها نخبة من خيرة المتخصصين بالمجالات الصحية والنفسية والتربوية والتعليمية.(النهاية) ش ه د / ت ب