A+ A-

مؤتمر (تحولات الثقافة العالمية) يبدأ جلساته ببحث خمسة محاور

الكويت - 3 - 5 (كونا) -- بدأ مؤتمر (تحولات الثقافة العالمية) جلساته هنا اليوم الذي يقيمه المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ويستمر ثلاثة أيام.
ويعنى المؤتمر ببحث التحولات الثقافية المختلفة التي يشهدها العالم المعاصر وتجنب ما ينجم عنها من أضرار وآفات من خلال خمسة محاور هي (العولمة والثقافة) و(ثقافة الشرق الآسيوي) و(التعددية الثقافية) و(الثقافة العربية) و(آثار التحولات الثقافية) يلقيها عدد من الأكاديميين المختصين بعلوم الثقافة والترجمة.
وقال مستشار قسم الثقافة العالمية في المجلس الوطني للثقافة والفنون الدكتور عبدالله الجسمي خلال المؤتمر إن العالم شهد في العقود الثلاثة الأخيرة تطورات عدة على المستوى الإنساني.
وأضاف الجسمي أن مؤتمر (تحولات) يلقي الضوء على الثقافة وتحولاتها التي تجتاح العالم بقوة وتتراوح بين المفيد الراقي والصاخب البراق.
وذكر أن التطورات التكنولوجية أبرزت الثقافة الاستهلاكية التي أثرت على ثقافة الشعوب وساهمت في عملية الانفتاح وتدفق المعلومات والقيم والممارسات الثقافية المختلفة فضلا عن انتشار مفاهيم حقوق الانسان التعددية في مختلف انحاء العالم.
ولفت الى بروز الحركات الشبابية التي تزامنت مع التطورات التكنولوجية التي حولت العالم إلى قرية صغيرة وألغت الحدود التي كانت لطالما شكلت عائقا أمام وصول المعلومة والمعرفة.
وأشار إلى تأثير وسائل التواصل الاجتماعي ودورها في عملية تلقي الجمهور للثقافة والفنون متناولا موضوع الاهتمام بالثقافة الآسيوية (الصين واليابان والهند وكوريا) على المستوى العالمي بعد الازدهار الاقتصادي الذي حققه لاسيما أن هناك من يسعى إلى دراسة الابعاد الثقافية التي تقف وراء نجاح التجربة الآسيوية.(النهاية) ه ع ص / م ص ع / ت ب