A+ A-

الهيفي.. عادات الطفل الغذائية اساسها المنزل

رئيس الجمعية الكويتية للغذاء والتغذية الدكتور أحمد راشد الهيفي
رئيس الجمعية الكويتية للغذاء والتغذية الدكتور أحمد راشد الهيفي

من شهد كمال

الكويت - 1 - 5 (كونا) -- قال رئيس الجمعية الكويتية للغذاء والتغذية الدكتور أحمد الهيفي ان العادات الغذائية للطفل تبدأ من المنزل مؤكدا ان الاسرة لها دور اساسي في ترسيخ العادات الغذائية السليمة لدى الاطفال وذلك من خلال توجيههم الى السلوك الغذائي السليم منذ الطفولة وحتى البلوغ.
وبين الهيفي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم على هامش بدء فعاليات يوم الغذاء الكويتي في مجمع الافنيوز اليوم ولمدة يومين ان حرص الوالدين على تناول وانتقاء وجبات غذائية سليمة يساهم في توجيه اطفالهم للغذاء الصحي واتخاذه نمطا لحياتهم.
واكد اهمية تناول وجبة الافطار حيث لا تقل اهمية عن بقية الوجبات بل ممكن ان تكون في مرتبة اعلى من حيث الاهمية مبينا ان تلك الوجبة تمنع ضعف التركيز عند الاطفال خاصة عند قيامهم بالانشطة والواجبات المدرسية كما انها تساعد على عدم تشتت الانتباه وقيام الجسم بوظائفه الحيوية بصورة سليمة.
ووجه الهيفي الاسرة الى عدم تقديم الاطعمة والمشروبات غير الصحية للاطفال كالمشروبات الغازية حتى لا يتعودوا عليها منذ الصغر ويصبح من الصعب التخلي عنها لاحقا.
وقال ان الاسرة التي تحرص على القيام بالتمارين الرياضية نادرا ما يصاب ابناؤهم بالسمنة لذا من المهم تخصيص اوقات يومية لممارسة الرياضة لتحسين وظائف الجسم والوقاية من الامراض.
واوضح ان الفعاليات المقامة حاليا بمناسبة يوم الغذاء الكويتي هي اولى فعاليات الجمعية منذ اشهارها من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل في سبتمبر الماضي مبينا ان فعاليات اليوم خصصت للاطفال تحت شعار (إشراقة مستقبلنا في صحة نشأتنا).
وذكر ان الفعاليات ستستمر يومين في مجمع الافنيوز وهي عبارة عن انشطة رياضية وتغذوية للأطفال من عمر 4 الى 12 سنة مبينا ان أولوية التسجيل للحضور المبكر والمشاركة مجانية في جميع الأنشطة وتوجد هدايا للمشاركين.
وقال ان الفعاليات يتخللها إقامة مسابقات صحية عامة قصيرة موجهة للجمهور وفقرة الأنشطة التوعوية والتثقيفية الموجهة للأطفال تبعا للفئات العمرية.
وبين ان فئة رياض الأطفال سيكون نشاطهم من خلال استخدام عجينة الصلصال لتشكيل نماذج لبعض العناصر الغذائية وتلوينها بمحاكاة ألوانها في الطبيعة بهدف ربط النشاط الحسي الحركي بالجانب التثقيفي.
واضاف ان فقرات النشاط الخاصة بالاطفال الأكبر سنا تعتمد على الحركة وبذل الطاقة الى جانب نشاط تثقيفي في مجال الغذاء الصحي المفيد من خلال تطبيق الطفل للطبق والوجبة الصحية حيث يختار الطفل بنفسه النماذج الحية للعناصر الغذائية المعروضة متبعا الفقرة الإرشادية التعريفية في بداية النشاط.
واوضح الهيفي ان هذا النشاط يساهم في التثقيف التوعوي للطفل للخيارات الصحية من العناصر الغذائية المفيدة إلى جانب النشاط البدني الذي يشجع الطفل على بذل الطاقة من خلال اللعب الترفيهي الذي يعزز نمو الأطفال من الناحية البدنية والذهنية والنفسية بصورة صحية ويزيد من الثقة بالنفس وتقدير الذات والشعور بالإنجاز.
يذكر ان موضوع يوم الصحة العالمي للسنة الجارية كان عن السلامة الغدائية ومن خلاله تدعم وتشجع منظمة الصحة العالمية الجهود المبذولة من أجل تحسين السلامة الغذائية.
وتعتبر السلامة الغذائية مسؤولية مشتركة على امتداد سلسلة الإنتاج الغذائي من المزارعين والمصنعين وحتى البائعين والمستهلكين.
وحددت منظمة الصحة العالمية خمس وصايا لضمان مأمونية الغذاء للبائعين والمستهلكين بشأن مناولة الأغذية وتحضيرها وهي (حافظ على نظافتك - افصل بين الطعام النيء والطعام المطهو - اطه الطعام جيدا - احتفظ بالطعام في درجة حرارة مأمونة - استخدم المياه والمواد الخام المأمونة).(النهاية) ش ه د / ط أ ب