A+ A-

الوطني..تباطؤ الاسعار وتراجع مبيعات العقار محليا في الربع الاول

بنك الكويت الوطني
بنك الكويت الوطني
الكويت - 29 - 4 (كونا) -- قال بنك الكويت الوطني ان نشاط قطاع العقار المحلي تراجع خلال الربع الاول من السنة الحالية عن مستوياته العالية في الفترة ذاتها من السنة الماضية إذ تراجعت قيمة المبيعات وتباطأ نمو الأسعار.
واضاف الوطني في تقريره العقاري هنا اليوم عن قطاع العقارات في الكويت خلال الربع الاول من السنة الحالية ان إجمالي قيمة المبيعات في القطاعات العقارية الثلاثة الرئيسية بلغ 864 مليون دينار بحلول نهاية الربع الأول متراجعا بواقع 5ر6 في المئة عن الفترة ذاتها من سنة 2014 في حين تراجعت المبيعات العقارية خلال شهر مارس بواقع 6 في المئة على أساس سنوي في قطاعي العقار السكني والاستثماري.
وذكر التقرير ان إجمالي مبيعات قطاع العقار السكني بلغ 436 مليون دينار خلال الربع الأول من السنة الحالية متراجعا بنحو 7ر2 في المئة على أساس سنوي مبينا ان القطاع سجل نموا بواقع 10 في المئة في عدد الصفقات ما يعكس بعض التراجع في الأسعار في حين سجلت مبيعات شهر مارس قوة أكبر مستعيدة نشاطها لتبلغ 183 مليون دينار بارتفاع نسبته 3ر3 في المئة على أساس سنوي.
واوضح انه تم تسجيل 560 صفقة خلال شهر مارس الماضي وهو أعلى مستوى منذ شهر نوفمبر الماضي وتصدرت محافظة الأحمدي مجددا النشاط في قطاع العقار السكني إذ شكلت 38 في المئة من إجمالي الصفقات السكنية في حين تراجع متوسط حجم الصفقات خلال شهر مارس للشهر الثالث على التوالي بواقع 19 في المئة على أساس سنوي ليصل إلى 326 ألف دينار.
واضاف التقرير ان القطاع الاستثماري تراجع بواقع 15 في المئة خلال الربع الأول على اساس سنوي ليبلغ إجمالي المبيعات 336 مليون دينار وتراجع عدد الصفقات بصورة كبيرة بواقع 41 في المئة على أساس سنوي ليبلغ إجمالي المبيعات الشهرية لقطاع العقار الاستثماري 126 مليون دينار خلال مارس.
وذكر ان القطاع التجاري واصل تسجيله لنمو في المبيعات بواقع 11 في المئة على أساس سنوي خلال الربع الأول من السنة الحالية ليصل إجمالي المبيعات إلى 5ر91 مليون دينار وتم تسجيل 16 صفقة خلال الربع الأول الأمر الذي دفع بمتوسط حجم الصفقات لتسجيل زيادة بواقع 88 في المئة مقارنة بالربع الأول من سنة 2014 ليصل إلى 5ر18 مليون دينار.
واوضح ان بنك الائتمان الكويتي واصل دعمه قطاع العقار السكني إذ استمر عدد القروض المنصرفة في النمو على الرغم من تراجع عدد القروض المقررة بواقع 29 في المئة على أساس سنوي ليصل إلى 55 مليون دينار في الربع الأول.
واشار الى ان عدد القروض المنصرفة بلغ 64 مليون دينار في الربع الأول من السنة الحالية مرتفعا بواقع 33 في المئة على أساس سنوي مع ارتفاع عدد القروض المنصرفة بواقع 22 في المئة على أساس سنوي ايضا.(النهاية) ف ن ك / ع ب د