A+ A-

الرئيس المصري يؤكد اهمية صياغة استراتيجية عربية لاستثمار طاقات الشباب

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال لقائه عددا من وزراء الشباب الرياضة العرب
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال لقائه عددا من وزراء الشباب الرياضة العرب
القاهرة - 28 - 4 (كونا)-- أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي هنا اليوم أهمية صياغة استراتيجية عربية "لاستثمار طاقات الشباب العربي في مختلف المجالات وعدم ترك الفرصة لملء أي فراغ لدى الشباب بأفكار هدامة أو مغلوطة".
وذكر المتحدث باسم الرئاسة المصرية السفير علاء يوسف في تصريح صحفي أن ذلك جاء خلال لقاء السيسي مع عدد من وزراء الشباب الرياضة العرب بينهم وزير الاعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان صباح سالم الحمود الصباح ورؤساء مجالس الشباب والرياضة بالدول العربية وعدد من السفراء العرب المعتمدين لدى القاهرة .
وأكد الرئيس المصري في هذا الاطار أهمية "أن يتم تحصين عقول الشباب العربي ضد الأفكار العنيفة والمتطرفة مع التأكيد على أهمية الحفاظ على مؤسسات الدولة باعتبارها مكونا أساسيا من مكوناتها" .
وأضاف أنه "حتى وان كانت تلك المؤسسات تعاني من بعض القصور فانه يمكن تطويرها وتصويب مسارها والعمل على تعزيزها لمواصلة رسالتها في الحفاظ على كيان الدولة " .
ولفت الى "تعاظم دور وزارات الشباب والرياضة العربية في المرحلة الراهنة في ضوء حاجة الشباب العربي الى جهود تلك الوزارات سواء على الصعيد الوطني أو من خلال التنسيق فيما بين الوزارات العربية" .
كما اشار السيسي الى "الامكانيات التي تزخر بها وزارات الشباب التي تضم مراكز ودور الشباب" مؤكدا ايضا أهمية تبادل الزيارات بين الوفود الشبابية من مختلف الدول العربية" بشكل منتظم" .
وأكد اهمية التعرف عن قرب على خصوصية وثقافة كل دولة وعاداتها وتقاليدها فضلا عن الامكانيات والفرص المتاحة فيها وكذا التحديات التي تواجه شبابها "لتعميق أواصر العلاقات على المستوى الشعبي بين الشباب" .
وذكر المتحدث أن الرئيس السيسي استمع الى مداخلات الوزراء العرب الذين أكدوا "محورية" الدور المصري في المنطقة العربية في شتى المجالات مشيرا الى أن الوزراء "أكدوا أهمية توافر الارادة السياسية لصياغة وتفعيل استراتيجية عربية لقطاع الشباب والرياضة في الدول العربية" .
كما أكدوا" ضرورة وضع تلك الاستراتيجية لمواجهة أفكار العنف والتطرف والارهاب التي تستهدف الشباب العربي وتشوه صحيح الدين الاسلامي بقيمه السمحة التي تحض على التعارف وقبول الآخر " .
واشار عدد من الوزراء الى أنه سبق وضع استراتيجية لتطوير العمل العربي المشترك في قطاع الشباب والرياضة "الا أنه لم يتم تفعليها" فيما أكد السيسي التزام مصر بتنفيذ التزاماتها الواردة في تلك الاستراتيجية بشكل كامل .
كما تحدث عدد من الوزراء عن حاجة دولهم الى مساعدات فنية وتدريبية في قطاع الشباب والرياضة "وهو الأمر الذي أعرب الرئيس السيسي عن استعداد مصر لتقديمه الى الدول الشقيقة التي تحتاج اليه" وفقا للمتحدث.
وأشار الوزراء الى اطلاق مشروع العاصمة العربية للشباب الذي يستهدف استضافة الشباب العربي في احدى العواصم العربية سنويا لتعزيز التواصل والتعرف على المجتمعات في كل دولة عربية.
وقد تم اختيار المنامة كأول عاصمة عربية للشباب لعام 2015 على أن تليها الرباط في العام المقبل . واكد السيسي من جانبه "محورية" دور الاعلام وأهمية تناول كافة الموضوعات "بمنظور شامل يأخذ في الاعتبار كافة الأبعاد" مشددا على "أن الاعلام ليس مطالبا بأن يكون أداة من أدوات الدولة وانما أن يعمل بحيادية وموضوعية ترسخ آداب المهنة وتقدم رسالة اعلامية سامية " .
كما أعرب في ختام الاجتماع عن أمله بأن "يخرج اجتماع وزراء الشباب العرب بنتائج ايجابية يتم تفعيلها لصالح الشباب العربي" متمنيا "النجاح والتوفيق لكافة الدول العربية".
من جانبه أشار وزير الشباب والرياضة المصري المهندس خالد عبد العزيز الى أن اجتماع وزراء الشباب والرياضة العرب الذي تستضيفه مصر على مدى يومين سيحرص على مناقشة العديد من الأفكار التي تستهدف تعزيز العمل العربي المشترك فيما يخص قطاع الشباب والرياضة. (النهاية) ر غ / ط م ا