A+ A-

منتدى (تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة) يبدأ أعمال دورته الثانية بأبوظبي

أبوظبي - 28 - 4 (كونا) -- بدأ منتدى (تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة) أعمال دورته الثانية هنا اليوم بمشاركة اكثر من 350 شخصية من العلماء والمفكرين والباحثين والكتاب والإعلاميين الاسلاميين من مختلف دول العالم.
ويناقش المنتدى الذي تستمر فعالياته ثلاثة أيام وافتتح بحضور وزير الخارجية الاماراتي الشيخ عبدالله بن زايد ال نهيان عددا من الملفات التي تتصدر الساحة الاسلامية لاسيما محاربة التطرف وتعزيز الوسطية والسلم العالمي.
وتشهد فعاليات المنتدى الذي عقد بحضور شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب سلسلة من الجلسات وورش العمل بمشاركة نخبة من العلماء والمفكرين لنشر ثقافة السلام وتعزيز الجهود الرامية لمواجهة الإيديولوجيات المتطرفة التي تخالف القيم الإنسانية ومبادئ الإسلام السمحة.
ويركز المنتدى على التصدي لمخاطر الطائفية المذهبية والعنف الطائفي التي تسود بعض المجتمعات العربية والاسلامية وتسببت لها بخسائر بشرية ومادية كبيرة وأثرت سلبيا على الصورة المشرقة للدين الاسلامي الحنيف.
ويتطرق المشاركون في المنتدى الى حلول القضايا التي تواجه المسلمين في مختلف أنحاء العالم وأسباب الانقسامات في المجتمعات الإسلامية فيما تهدف رسالته إلى نبذ العنف وإرساء أسس السلام في كل مكان وسيادة التفاهم بين الجميع.
وتأتي اهمية هذا التجمع كونه يعد مبادرة مهمة لدحض الايديولوجيات المتطرفة بشكل كامل مع تقديم الفهم الحقيقي للإسلام كدين الحكمة والرحمة والتسامح عبر ما يطرحه نخبة كبار علماء الامة في الوقت المعاصر.
ويعالج المنتدى المخاطر التي تعصف بالأمة الإسلامية وإمكانية وضع حد للنزيف الذي يهدد مستقبلها وإيجاد المخرجات السلمية لدرء المخاطر المحدقة بها وانعكاسات هذه المخاطر على مناطق مختلفة من العالم.
ويسعى المشاركون إلى خلق تيار سلام قوي في المجتمعات المسلمة يناهض تيار العنف والغلو والتطرف.
ويشارك في المنتدى 287 عالما ومفكرا إسلاميا إضافة إلى ممثلي الأديان المختلفة من 87 دولة حول العالم من بينهم 54 عالما من آسيا وجنوب شرق آسيا من 26 دولة و93 عالما ومفكرا من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من 18 دولة و49 مشاركا من 19 دولة أوروبية و30 مشاركا من الأمريكيتين الجنوبية والشمالية من 4 دول.
يذكر ان العاصمة الاماراتية ابوظبي تستضيف المنتدى للمرة الثانية على التوالي وهو يقام برعاية الشيخ عبدالله بن زايد ورئاسة العالم الاسلامي الموريتاني عبدالله ولد بيه. (النهاية) ع ش ع / ط م ا