A+ A-

(طيران الجزيرة) تحقق 3 ملايين دينار أرباحا صافية في الربع الاول

شركة طيران الجزيرة
شركة طيران الجزيرة
الكويت - 28 - 4 (كونا) -- أعلنت شركة طيران الجزيرة تحقيقها ثلاثة ملايين دينار كويتي أرباحا صافية في الربع الأول من العام الحالي بارتفاع بلغت نسبته 6ر44 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من 2014.
وقال رئيس مجلس إدارة الشركة مروان بودي في تصريح صحافي اليوم إن زيادة أرباح الشركة يؤكد نجاح قرار الشركة بالتركيز على قطاع الطيران التجاري حيث أن فرص نمو هذا القطاع تمكث في الفرص التي يوفرها السوق المحلي رغم من التحديات السياسية الإقليمية.
وأضاف بودي ان مجلس إدارة الشركة أوصى الشهر الماضي بتوزيعات قياسية للمساهمين بواقع 50 مليون دينار على شكل أرباح اسثنائية عن عام 2014 وبرنامج لإعادة شراء أسهم لافتا الى ان هذه التوزيعات ستتم بعد الحصول على موافقة الجهات التنظيمية والمساهمين وستوزع الدفعات على حدة خلال الأشهر المقبلة على أن يتم توزيع آخر دفعة في أغسطس المقبل.
وأشار الى ان الايرادات التشغيلية ارتفعت بنسبة 5ر3 في المئة لتبلغ 9ر12 مليون دينار كويتي في الربع الاول من العام الحالي مقارنة مع 4ر2 مليون دينار في الفترة ذاتها في 2014.
وعن المؤشرات التشغيلية لأداء الشركة في الربع الاول من العام الحالي أفاد بأن معدل إشغال المقاعد ارتفع بنسبة 2ر4 في المئة كما ارتفع عدد المسافرين بنسبة 5ر6 في المئة في حين ارتفع معدل تشغيل الطائرات بنسبة 7ر10 في المئة.
واضاف ان عدد المقاعد المتوفرة ارتفع بنسبة 2ر2 في المئة بينما انخفضت التكلفة على المقعد الواحد بنسبة 2ر14 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من 2014.
وأشار إلى ان الشركة أعلنت في 15 يناير الماضي عن صفقة بيع أسطول طائراتها المكون من 15 طائرة من طراز إيرباص (A320) مقابل 5ر148 مليون دينار كويتي (507 مليون دولار أمريكي) بهدف التخارج من قطاع تأجير الطائرات والتركيز على قطاع عمليات الطيران التجاري الذي حقق 80 في المئة من الأرباح الصافية للشركة.
وتوقع بودي استكمال صفقة بيع هذ الاسطول في 30 يونيو المقبل والتي ستنعكس أثارها على حسابات الشركة المالية مبينا ان الرصيد النقدي في 31 ديسمبر 2014 بلغ 66 مليون دينار ومن المتوقع أن يرتفع إلى 80 مليون دينار بنهاية 2015.
يذكر ان شركة طيران الجزيرة تأسست عام 2004 وادرجت في البورصة في عام 2008 ويبلغ رأسمالها المصرح به 42 مليون دينار كويتي.
وتكمن اغراض الشركة في تقديم خدمات النقل الجوي دون الخدمات الكمالية ويجوز للشركة ان تكون لها مصلحة او ان تشترك بأي وجه مع الهيئات التي تزاول اعمالا شبيهة بأعمالها والتي تعاونها على تحقيق اغراضها في الكويت وخارجها ولها ان تشتري هذه الهيئات او ان تلحقها بها.‏(النهاية) م ك ع / ن ف ع