A+ A-

الصحة تؤكد حرصها على الشفافية في التواصل المجتمعي والاعلامي

الوكيل المساعد لشؤون الصحة العامة بوزارة الصحة الدكتورة ماجدة القطان
الوكيل المساعد لشؤون الصحة العامة بوزارة الصحة الدكتورة ماجدة القطان
الكويت - 27 - 4 (كونا) -- أكدت الوكيل المساعد لشؤون الصحة العامة بوزارة الصحة الدكتورة ماجدة القطان حرص الوزارة على اتباع مبدأ الشفافية في التواصل مع أفراد المجتمع ووسائل الاعلام.
وقالت القطان في كلمة لها خلال الاجتماع الذي عقدته اليوم وفريق الخبراء التابع لمنظمة الصحة العالمية لتقييم وضع الانفلونزا الموسمية بالكويت ان الوزارة حرصت على دعوةالفريق بعدما لمست حرص الكثير من الافراد والجهات في المجتمع على التعرف على الوضع الفعلي للمرض.
واوضحت انه بتوجيهات من وزير الصحة الدكتور علي العبيدي بادرت الوزارة للوقوف على الوضع الوبائي الفعلي لمرض الانفلونزا الموسمية (اتش ون ان ون) حيث زار الوفد ما بين 20 و 27 ابريل الجاري عددا من الجهات بالقطاعين الحكومي والخاص وجمع البيانات الطبية لجميع الحالات المشخصة كانفلونزا موسمية والتقارير الطبية لحالات الوفيات جراء المرض للوقوف على الوضع بشكل دقيق ومتكامل.
من جانبه قال استشاري طب الوبائيات في المكتب الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية لمنطقة الشرق الاوسط وعضو فريق المنظمة الزائر الدكتور امجد الخولي ان المعدلات التي تم تسجيلها من حيث الاصابة بفيروس انفلونزا الخنازير في الكويت طبيعية مقارنة بالدول الاخرى مبينا ان ظهوره خلال هذه الفترة يعد متأخرا بسبب عدم انخفاض درجات الحرارة وتأخر فصل الشتاء هذا العام.
وذكر الخولي ان المرض بات يسمى بالانفلونزا الموسمية بعد عام 2010 بسبب انحساره واقتصاره على اصابة الانسان وليس الخنازير مشيرا الى ان معدلات المرض تختلف من دولة لاخرى حيث ان معدل الاصابة في غرب اسيا لا يصل الى حد الوباء.
وشدد على اهمية تجنب الاماكن المزدحمة والمخالطة المباشرة وغسل اليدين باستمرار واستخدام المناديل للسعال والعطس فضلا عن زيارة اقرب طبيب عند ظهور اي اعراض مشابهة للإنفلونزا حيث ان المرض ينتقل عن طريق استنشاق الرذاذ من الشخص المصاب.
وقال ان الاصابة ربما تؤدي الى مضاعفات او وفيات في بعض الاحيان خاصة بين المجموعات عالية الخطورة والتي تشمل المسنين والاطفال والسيدات الحوامل وبعض المرضى بالامراض المزمنة مثل الربو الشعبي المزمن والسدة الرئوية ومرضى السكري والفشل الكلوي والكبدي وقصور الشريان التاجي ومرضى هبوط القلب والاورام الخبيثة ومرضى نقص المناعة والسمنة المفرطة.
واوضح الخولي ان الفريق زار مستشفيات العدان والفروانية ومركز الصليبيخات للرعاية الصحية الاولية بالتعاون والتنسيق مع مسؤولي وزارة الصحة لافتا الى انه تم مراجعة الحالات التسع المتوفاة خلال العام الحالي وتبين انها كانت تعاني من عوامل الخطورة المصاحبة للمرض فضلا عن عدم اجراء او تناول التحصينات.
بدوره قال مستشار منظمة الصحة العالمية وعضو فريق المنظمة الزائر الدكتور ابراهيم كباش انه بمراجعة الوضع الصحي الحالي للمرض بدولة الكويت ومقارنته بالاعوام السابقة يتبين ان المرض لا يمثل تفشيا وبائيا بل يتماشى مع المعدلات الموسمية المتوقعة.
واوضح كباش ان حالات الاصابة بالمرض منذ مطلع 2015 وحتى ابريل الجاري بلغت 159 حالة فيما سجلت تسع وفيات في حين كان متوسط عدد الحالات 275 حالة خلال السنوات الثلاث السابقة.
وذكر ان معدل الوفاة بين المرضى المبلغ عنهم لم يتجاوز المعدلات العالمية المتعارف عليها وان معظمها كانت بين الفئات عالية الخطورة والذين تبين انه لم يتم تحصينهم بطعم الانفلونزا الموسمية.(النهاية) ر ا ن / م ص ع