A+ A-

مسؤول عسكري خليجي.. دول التعاون تفاعلت إيجابيا مع تحديات المنطقة

الدوحة - 27 - 4 (كونا) -- أكد مسؤول عسكري خليجي هنا اليوم ان دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تمكنت من "التفاعل الايجابي" مع العديد من التحديات التي تواجه المنطقة وحماية التراب الوطني للدول.
جاء ذلك في كلمة القاها ضابط التخطيط الاستراتيجي للشؤون العسكرية بالامانة العامة لدول مجلس التعاون العميد الركن محمد سعد السليطي في ندوة حول الانجازات والمكتسبات المتحققة في مجال العمل العسكري المشترك لدول المجلس المقامة ضمن الفعاليات العسكرية والامنية لأعمال (أيام مجلس التعاون).
وقال السليطي ان ذلك تجلى بالمشاركة الفعالة لقوات (درع الجزيرة) في الذود عن دولة الكويت ابان غزو العراق لاراضيها وكذلك دورها في القضاء على احداث الشغب التي حدثت في مملكة البحرين واخيرا دورها في اليمن من خلال (عاصفة الحزم).
وأشاد بالانجازات والمكتسبات التي تحققت في مجال العمل العسكري الخليجي المشترك والتكامل الكبير بين الدول الاعضاء من توقيع اتفاقية الدفاع المشترك بما اشتملت عليه خاصة المادة الثانية التي تختص بالعدوان والتهديد والمادة الثالثة المتعلقة برد العدوان والتهديد عملا بحق الدفاع الشرعي الفردي والجماعي وفقا للمادة 51 من ميثاق الامم المتحدة.
واشار الى ما اشتملت عليه من تعزيز التعاون العسكري ورفع القدرات الذاتية والجماعية وانشاء شبكة اتصالات عسكرية مؤمنة وتشكيل قوة التحرك السريع وتطوير قوات (درع الجزيرة) وتحديث الخطط العسكرية والاسناد العسكري وانشاء مركز بحري مشترك وغيرها من الانجازات التي تتحقق يوما بعد الآخر.
وشدد على اهمية القيادة العسكرية الموحدة المزمع انشاؤها لدول المجلس والتي تشتمل على قوات (درع الجزيرة) ومركز العمليات الجوي والدفاع الجوي الموحد والدفاع البحري الموحد وغير ذلك مما يلزم قيامها بالمهام الموكلة اليها مشيرا الى التصور المستقبلي لقيادتها.
واشار الى المشاريع العسكرية المشتركة بين دول المجلس ومنها مشروع الاتصالات المؤمنة وحزام التعاون وعرض اختصاصات كل منهما ودورهما في توفير الانذار المبكر والفوري للدفاع الجوي والبحري.
من جهته قدم مدير الاستخبارات والامن بقوات (درع الجزيرة) العميد الركن خالد بن محمد الغامدي نبذة تاريخية عن القوات المشتركة وهيكلها التنظيمي ومهمتها ووحدات الاسناد القتالي فيها والتمارين المشتركة لها موضحا ان القوات مرت بعدد من مراحل التخطيط والتشكيل والتقييم والتطوير.
واوضح الغامدي ان مهمة قيادة قوات (درع الجزيرة) المشتركة تتمثل في مساندة القدرات الدفاعية الوطنية لدول المجلس وتعزيزها للدفاع عن اراضيها واجوائها وبحارها الاقليمية في اطار اتفاقية الدفاع المشترك لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.
وبخصوص القيادة العسكرية الموحدة الجاري تشكيلها والتي سترى النور قريبا ذكر الغامدي ان مهمتها تتركز في تعزيز ومساندة القدرات الدفاعية للدول الاعضاء وواجباتها في تنفيذ السياسات والقرارات والتوجيهات من المجلس الاعلى واعداد وتطوير العقيدة القتالية والتخطيط ووضع التصورات والتوصيات لما تكلف به من مهام.(النهاية) ن ن د / م ع ع