A+ A-

السور..مبيعاتنا السنوية تتجاوز 100 مليون دينار وحصتنا التسويقية 36 في المئة

الكويت - 27 - 4 (كونا) -- قال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في شركة السور لتسويق الوقود طلال أحمد الخرس ان حجم المبيعات السنوية للشركة يتخطى حاجز ال 100 مليون دينار فيما بلغت حصتها التسويقية 36 في المئة من السوق خلال عام 2014.
واوضح الخرس في مؤتمر صحفي عقدته الشركة للتعريف بأحدث مشاريعها وعمليات التطوير الحاصلة بمحطات الوقود التابعة لها (الفا) اليوم ان نسبة هامش الخصم على منتج البنزين التي تتقاضاها الشركة تبلغ 8ر12 في المئة.
واشار الى انه تم تثبيت 7 فلوس كنسبة للشركة على لتر الديزل والكيروسين بصرف النظر عن تغيير سعر التجزئة الذي اقره مجلس الوزراء في يناير الماضي في حين يبلغ ربح الشركة الصافي حوالي 4 في المئة سنويا "حيث أن مصاريف الشركة التشغيلية مرتفعة".
ولفت الى انه بفضل تنفيذ الاستراتيجيات والخطط البيعية والتسويقية لعام 2014 تمكنت الشركة من الاستمرار في تحقيق نتائج إيجابية للسنة السادسة على التوالي من مبيعات الوقود موضحا ان الشركة لديها حاليا 42 محطة تزود بالوقود بالإضافة الى قطعة ارض جاهزة لبناء محطة جديدة عليها ليصل عدد محطات الشركة الى 43 محطة. واشار الى انه منذ العام 2008 أقرت شركة السور لتسويق الوقود استراتيجية واضحة المعالم لإدارة عملياتها مشيرا الى انها اجرت دراسة جدوى اقتصادية دقيقة لتطوير وبناء محطات جديدة توفر عددا كبيرا من الخدمات المتكاملة إلى جانب خدمات التزود بالوقود.
ولفت الى ان الشركة عمدت إلى وضع خطة طويلة الأمد لتجديد البنية التحتية وإنجاز المخططات والتصاميم الهندسية للمحطات تحت العلامة التجارية الجديدة (ألفا) التي تم إطلاقها في عام 2009.
وبين ان السور دأبت خلال الأعوام الماضية على تنفيذ وإنجاز العديد من المشاريع الإستراتيجية الهادفة لتحديث وتطوير محطات تعبئة الوقود (ألفا) وإضافة خدمات جديدة تساهم في تحقيق رغبة العميل واضعة نصب أعينها رفع مبيعات المنتجات البترولية.
وافاد بان محطات (ألفا) تعتبر الأولى في تركيب واعتماد الأنظمة البيئية العالمية الحديثة في الكويت وذلك قبل أن يتم اعتمادها من الجهات الرسمية بالدولة حرصا على البيئة والسير وفق آخر التطورات العالمية في مجال الصحة والسلامة والبيئة والتي تتضمن (نظام استرجاع الأبخرة المتطايرة ونظام قياس حركة المخزون للمشتقات النفطية ومشروع مجرى صرف الانسكابات البترولية). وعن خطتها لتحديث وتطوير المحطات لفت الخرس الى ان الشركة استكملت تنفيذ المشاريع البيئية الخاصة بمحطات الوقود والبدء بتحديث وتطوير وإعادة بناء المحطات بحيث تشمل كل محطة مركزا للخدمة السريعة للسيارات ومحطة للغسل الآلي بالإضافة لمبنى سوق مركزي والوجبات السريعة.
واوضح انه تم زيادة عدد المضخات في بعض المحطات واتخاذ قرار بزيادة الجزر في محطات أخرى لتصبح جميع المنتجات متوفرة لتخدم أكبر عدد من العملاء.
واشار الى انه تم الانتهاء من بناء محطة وقود المسايل الجديدة التي تتضمن كل الخدمات واستكمال أعمال البناء في محطة وقود الجهراء للمرحلة الثانية للإنشاءات بمنطقة التزود بالوقود لمنتج الديزل ومراقبة ومتابعة المخزون عن طريق البث المباشر عبر شبكة الانترنت لضمان توافر المخزون بالكميات المطلوبة في جميع محطات ألفا.
واوضح الخرس ان الشركة قامت بتحديث نحو 80 في المئة من البنى التحتية لمحطاتها مشيرا الى ان البنية التحتية تمثل نحو 70 في المئة من الانشاءات في اي محطة تزود بالوقود "وانتهينا من تطوير وتحديث اكثر من 60 في المئة من المحطات التابعة لنا على ان ينتهي المتبقي خلال ثلاث سنوات حيث نقوم بتطوير وتحديث حوالي ست محطات سنويا".
واشار الى ان اعمال التطوير والتحديث والبناء للمحطات تبلغ تكلفتها بين 200 الف دينار ونحو مليوني دينار بحسب الاعمال المطلوبة في كل محطة موضحا ان هناك محطتين متوقف العمل بهما الى حين انتهاء الجهات الحكومية من الاشغال الواقعة في المناطق الموجودة بهما وهي محطة واقعة في المنصورية وأخرى في صباح السالم.
وعن الخطط المستقبلية ذكر ان الشركة تستهدف وفقا للخطة الخمسية المعتمدة من قبل شركة البترول الوطنية الكويتية استكمال أعمال إعادة البناء والتطوير والتحديث لتسع محطات اخرى. وقال ان الخطة المستقبلية القريبة تشمل افتتاح ست محطات غسل آلي للسيارات وتطبيق نظام (تعريف الهوية اللاسلكي) الذي يضمن التزود بالوقود دون الحاجة إلى حمل أوراق نقدية أو بطاقات ائتمانية لتسديد قيمة الوقود مبينا انه يعد الأول من نوعه في هذا المجال على مستوى الكويت بالإضافة الى توعية الموظفين بمعايير السلامة والصحة والبيئة في المحطات والمواقع الاستثمارية.
وافاد بان الشركة قامت بتطوير وتبديل نظام الكاميرات الخاص الموجود في المحطات التابعة لها بميزانية تبلغ نحو 700 الف دينار مشيرا الى انه نظام على اعلى مستوى ويتم التعاون فيه مع الجهات الحكومية المختصة وذلك بهدف توفير الامن والحماية والسلامة للأفراد والمنشآت.
واوضح الخرس أن الشركة طرحت منذ العام 2009 العديد من الخدمات الخاصة ببطاقات تزويد الوقود الذكية التي تسمح للعميل بإعادة تعبئتها (اون لاين) بالإضافة إلى خدمات التزود بالبطاقة المدينة.
وقال ان الشركة قامت مؤخرا بتحديث وإنشاء منطقة الديزل في محطة الجهراء بتكلفة 800 ألف دينار نظرا لزيادة الطلب على منتج الديزل والكيروسين في تلك المنطقة.
وحول التداعيات السلبية التي نتجت عن قرار الحكومة الخاص برفع الدعم الحكومي عن منتجي الديزل والكيروسين ذكر أن مبيعات الشركة من الديزل والكيروسين انخفضت بنسبة 60 في المئة منذ بدء تطبيق قرار رفع الدعم في بداية يناير 2015 لان المنتجات المدعومة من الديزل والكيروسين تسلم من خلال مستودعات شركة البترول الوطنية في الأحمدي وصبحان.
وعن قرار مؤسسة البترول الكويتية بإنشاء 100 محطة وقود جديدة ستنفذها شركة البترول الوطنية ومدى تأثير ذلك الأمر على حجم الحصة السوقية والمنافسة افاد بأن الأمر سيؤثر بالطبع على الحصة السوقية والمبيعات السنوية.
وبين أن الشركة نجحت مؤخرا في تطوير وبناء اربع محطات وقود لوزارة الداخلية ومحطة لشركة الخطوط الجوية الكويتية ومحطة وقود لشركة النقل العام الكويتية بالإضافة إلى إنشاء عدد من المحطات للمناطق الحدودية.(النهاية) أ س ج / ع ب د