A+ A-

البشير يفوز في الانتخابات الرئاسية بالسودان بنسبة 94 بالمئة

الرئيس السوداني عمر البشير
الرئيس السوداني عمر البشير
الخرطوم - 27 - 4 (كونا) -- اعلنت المفوضية القومية للانتخابات بالسودان هنا اليوم فوز الرئيس عمر البشير في الانتخابات الرئاسية بالسودان بنسبة 94 بالمئة وحصوله على 478ر252ر5 صوت لدورة رئاسية تستمر لمدة خمس سنوات.
واوضح رئيس المفوضية مختار الاصم في مؤتمر صحفي ان نسبة التصويت في الانتخابات بلغت 4ر46 بالمئة حيث بلغ عدد الناخبين المسجلين 1ر13 مليون وبلغ عدد المقترعين 91ر6 مليون فيما وصل اجمالي عدد الاصوات الصحيحة في الانتخابات الرئاسية نحو 6ر5 مليون صوت.
وذكر ان مرشح حزب المؤتمر الوطني البشير حصل على اكثر من نصف عدد الاصوات الصحيحة وبذلك انتفت الحاجة لجولة انتخابية ثانية فيما نال مرشح حزب الحقيقة الفيدرالى فضل السيد عيسى شعيب في المركز الثاني بنسبة 4ر1 بالمئة ومرشحة الاتحاد الاشتراكي السوداني فاطمة احمد عبد المحمود في المركز الثالث بنسبة 85ر0 بالمئة.
وفاز حزب المؤتمر الوطني بمعظم الدوائر الانتخابية وتلاه الحزب الاتحادي الديمقراطي الاصل بزعامة محمد عثمان الميرغني ومن المقرر ان يؤدي البشير الذي يحكم السودان منذ عام 1989 اليمين الدستورية امام البرلمان في الثاني من شهر يونيو المقبل بعد يوم من انعقاد دورة البرلمان الجديدة المقررة أول يونيو.(النهاية) ح ح ا