A+ A-

صندوق النقد العربي يدعو إلى النظر في إدارة المخاطر بالمصارف

ابوظبي - 26 - 4 (كونا) -- دعا صندوق النقد العربي هنا اليوم الى إعادة النظر في اساليب ووسائل ادارة المخاطر لدى المصارف العربية لضمان حمايتها من الازمات المالية.
وقال المدير العام رئيس مجلس إدارة الصندوق الدكتور عبدالرحمن الحميدي في كلمة له افتتح بها برنامجا تدريبيا حول (السياسات الاحترازية الجزئية) هنا ان "أحد أهم أسباب الأزمة المالية العالمية هو ضعف الرقابة على البنوك الى جانب الضعف في إدارة المخاطر وضعف الحوكمة الرشيدة".
وأضاف ان "شرارة الأزمة اندلعت بسبب الاقراض المفرط من قبل البنوك وصغر حجم رؤوس الأموال إضافة إلى عدم كفاية متطلبات السيولة لدى المصارف الأمر الذي أدى إلى حدوث أزمة اقتصادية لاتزال كثير من الدول تعاني منها".
وأوضح الحميدي ان "العولمة والابتكارات المالية السريعة تستوجب ضرورة قيام جميع البلدان بدفع البنوك نحو تقوية رأس المال لديها وتحسين نسب السيولة لحماية النظام المصرفي والاقتصاد من المخاطر غير المتوقعة".
وذكر أن الرقابة الاحترازية الجزئية تهدف إلى المحافظة على متانة وسلامة الوضع المالي لكل بنك في الجهاز المصرفي مبينا أنها ستؤدي إلى حماية حقوق العملاء وزيادة ثقة العملاء في كل مؤسسة وبالجهاز المصرفي بصورة عامة.
وقال الحميدي ان "فشل مصارفنا في تلك المهمة نظاميا يمكن أن يؤدي إلى فشل النظام المصرفي ككل وبالتالي فإن الرقابة الاحترازية الجزئية ستعمل على تقليل المخاطر النظامية".
يذكر ان البرنامج التدريبي (السياسات الاحترازية الجزئية) يقام على مدى خمسة ايام في مقر الصندوق في أبوظبي بالتعاون مع بنك إنجلترا المركزي بمشاركة نخبة من المختصين من دول عربية مختلفة.(النهاية) ع ش ع / أ م س