A+ A-

رئيس وزراء الهند يتعهد بتقديم الدعم لمنكوبي الزلزال في نيبال

نيودلهي - 26 - 4 (كونا) -- تعهد رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي هنا اليوم ببذل جميع الجهود لدعم عمليات الإنقاذ والإغاثة في نيبال بعد الزلزال العنيف الذي ضربها امس وتسبب في اضرار واسعة النطاق في مناطق عدة.
وجاء تعهد مودي بعد وقوع هزات ارتدادية ضربت نيبال وبعض الولايات الهندية ومن بينها دلهي و(أوتار براديش) و(بيهار) و(غرب البنغال) و(اسام) أمس بلغت قوتها 7ر6 درجة على مقياس ريختر.
وقالت وسائل الاعلام المحلية أن مودي دعا الى اجتماع طارئ رفيع المستوى لتقييم الوضع الحالي في كل من الهند ونيبال فيما ذكرت مختلف وسائل الإعلام المحلية ان عدد القتلى في الزلزال الأول تعدى الألفي قتيل وما يقرب من خمسة الاف مصاب.
وأرسل عدد من دول العالم ومن بينها الهند وباكستان والصين وإسرائيل والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي فرق انقاذ ومواد اغاثة لمساعدة المنكوبين في نيبال بيد أن الهزات الارتدادية وسوء الأحوال الجوية المصاحبة لها والانهيارات الناجمة عن الزلزال الهائل الذي ضربها امس صعب من عمليات الانقاذ.
كما أدى الزلزال الى قطع السبل أمام آلاف السائحين من مختلف أنحاء العالم ولاسيما من الهند التي اعلنت وجود نحو 1800 من رعاياها في نيبال لزيارة معابد مقدسة فيما اعلنت الصين وجود نحو 600 من رعايها ولم تتوفر معلومات حول العديد منهم حتى الآن.
ووقع زلزال بلغت قوته 9ر7 درجة عند الساعة 11 صباحا بالتوقيت المحلي ويعد الأقوى في المنطقة منذ اكثر من 80 عاما وكان مركزه أقل من 50 ميلا الى الشمال الغربي من كاتماندو وعلى عمق 3ر9 ميل اعقبه هزات ارتدادية ضربت اجزاء من نيبال والهند بلغت قوتها 7ر6 درجة على مقياس ريختر.(النهاية) ا ت ك / أ م س