A+ A-

البورصة تستهل تعاملات الاسبوع بارتفاع طفيف وسط مضاربات

سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة)
سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة)
الكويت - 26 - 4 (كونا) -- استهل سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) مجريات حركة تداولات بداية جلسات الاسبوع اليوم على ارتفاع طفيف وسط مضاربات لافتة على العديد من الاسهم الرخيصة التي يطلق عليها الشعبية دون ال100 فلس.
وكان واضحا من أداء الجلسة سيطرة دفة التذبذبات لجهة المؤشرات الرئيسية حيث كان المؤشر السعري في المنطقة الخضراء خلافا للوزني و(كويت 15) في المنطقة الحمراء تجاه اسهم دون ال50 فلسا وبقيمة نقدية بلغت المليون دينار كويتي في الدقيقة الاولى ناجمة عن أمر ما قبل الافتتاح عبر 255 صفقة وكميات اسهم نحو 14 مليون سهم.
ومع انقضاء ال15 دقيقة من عمر الجلسة كان للضغوط البيعية اثر مباشر على العديد من الاسهم التي تم التداول عليها واستمر الامر على حال التباين حتى فترة المزاد (دقيقتان قبل الاغلاق) ومن ثم قرع جرس الاغلاق في حين شهدت السيولة ارتفاعا طفيفا لكن غير الطموح الذي كانت تتوقعه شرائح السمستثمرين في السوق.
وكان واضحا في الاداء العام للسوق بروز بعض المقومات الايجابية في منهجية العمليات المضاربية حيث اختلفت وتيرتها عما كانت تتبعه خلال الجلسات الماضية من اجل بناء مراكز على مستوياتها السعرية ما يعني ان السوق يغير مجراه وسط رغبة من المسثمرين والمضاربين في الاستقرار عند هذه الوضعية.
وكانت أسهم احدى المجموعات الاستثمارية متوسطة القيمة عند اهتمامات المتعاملين على مدار الجلسة حيث ما زالت تشهد تحسنا في الاداء العام بما يبين ان اسلوبها بات مضاربيا عبر تفاعل مستهدف من جانب بعض صغار المتداولين.
ولفت الى ان بعض الاسهم القيادية ظهرت متماسكة لاستمرار نمط الشراء الانتقائي عليها من جانب بعض المحافظ المالية إضافة إلى استمرار تركيز الحركة العامة على كافة القطاعات التي تم التداول عليها من جانب الافراد لا المؤسسات ما يعني ان السوق ما يزال في حالة افتقاد ادوار صناع السوق والجهات المؤسساتية.
وكان المؤشر السعري للبورصة اغلق الجلسة اليوم مرتفعا 5ر9 نقطة ليصل الى مستوى 8ر6340 نقطة ولتبلغ القيمة النقدية نحو 8ر20 مليون دينار تمت عبر 6050 صفقة من خلال 6ر366 مليون سهم.
من جانب ثان ذكر تقرير اقتصادي متخصص ان القيمة السوقية الاجمالية للبورصة شهدت استقرارا حيث بلغت 4ر29 مليار دينار وحافظت غالبية الأسهم الكبرى على نفس المستوى على الرغم من الأرباح الايجابية التي افصحت عنها البنوك.
وقال تقرير شركة (بيتك كابيتال) إن من أصل 57 شركة اسلامية مدرجة في السوق ارتفعت أسعار أسهم 28 شركة بينما تراجعت أسعار أسهم 15 شركة خلال الأسبوع الماضي مشيرا الى أن القيمة السوقية للشركات الاسلامية بلغت 6ر7 مليار دينار بزيادة قدرها 12ر0 في المئة مقارنة بالاسبوع قبل الماضي.(النهاية) م ك ع / ط أ ب