A+ A-

(الوطني)..الاسبوع الماضي لم يكن مشجعا للنمو الاقتصادي العالمي

الكويت - 26 - 4 (كونا) -- رأى تقرير اقتصادي متخصص أن الاسبوع الماضي لم يكن مشجعا للنمو الاقتصادي العالمي في ظل المؤشرات المخيبة للآمال لمديري الشراء الصينيين والاوروبيين اضافة الى موجة البيانات الامريكية الضعيفة التي اعقبت ذلك.
واضاف تقرير بنك الكويت الوطني الصادر عن (أسواق النقد) اليوم أن المستثمرين كانوا يتساءلون عما إذا كان الدولار قد ارتفع كثيرا وان الوقت قد حان لتعزيز موقعه للفترة الباقية من عام 2015 موضحا ان البنوك المركزية تبقى ملتزمة بسياسة تسهيل نقدية.
وذكر ان سعر النفط ارتفع بأكثر من 17 في المئة في أبريل الجاري في حين استمر تكديس المخزون في أمريكا مبينا ان العوامل التي ساهمت في هذا الارتفاع تشمل الطلب القوي في امريكا في الربع الاول وانخفاض الانتاج الامريكي وارتفاع الطلب على (البنزين) بشكل أكبر من المتوقع.
ورجح التقرير أن يستمر البنك المركزي الاوروبي في برنامج التسهيل الكمي حتى النصف الثاني من 2016 في حين بدأ البنك المركزي الصيني باعتماد خطوات جريئة لتفادي أي هبوط ودعم الاقتصاد المحلي بينما يفكر بنك اليابان المركزي باتخاذ إجراءات تسهيل إضافية هذا العام.
ولفت الى أن انتباه الاسواق يبقى مركزا على الصدمات المحتملة التي يمكن أن تأتي من اليونان او تراجع التوقعات الخاصة بالصين اوعدم الاستقرار المالي الذي يمكن أن يسببه مجلس الاحتياط الفدرالي بسبب رفع أسعار الفائدة.
وافاد (الوطني) في تقريره أن الجنيه الإسترليني تفوق في أدائه بعد أن اظهرت محاضر اجتماع بنك انكلترا ان جميع الاعضاء وافقوا الان على أن الخطوة التالية هي على الأرجح رفع اسعار الفائدة مبينا ان الانتعاش المستمر في منطقة اليورو هو اهم من استمرار قوة القيمة الموزونة تجاريا للجنيه.
وذكر أن بيانات منطقة اليورو استمرت بتشكيل مفاجآت إيجابية على مدى الشهرين السابقين ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى انخفاض اليورو وأسعار النفط مبينا أن مؤشرات مديري الشراء الأوروبية لشهر أبريل كانت مخيبة للآمال هذا الأسبوع.(النهاية) م ف س / ن ف ع