A+ A-

الزياني .. منظومة مجلس التعاون أثبتت تلاحم الدول الخليجية ومواقفها باتت موحدة

الامين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف الزياني
الامين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف الزياني
الدوحة - 26 - 4 (كونا) -- أكد الامين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف الزياني ان انجازات منظومة مجلس التعاون برهنت على تلاحم وترابط دول المجلس.
وقال الزياني في كلمته بافتتاح فعاليات (ايام مجلس التعاون) هنا اليوم ان مواقف دول المجلس اصبحت موحدة في معظم القضايا الاقليمية والدولية وباتت الدبلوماسية الخليجية نشطة وفعالة وتحظى بتقدير دولي كبير.
وأضاف أن القوات المسلحة لدول مجلس التعاون أصبحت أكثر تكاملا وفعالية وتعززت مجالات العمل العسكري الخليجي المشترك وأصبح للخليج منظومة قيادة وسيطرة موحدة يفخر بها الجميع.
واستعرض الزياني جهود مجلس التعاون الخليجي في التنسيق بكافة المجالات مشيرا الى التعاون المشترك لمكافحة الجرائم والارهاب وتبادل المعلومات مما أدى الى تشكيل جهاز للشرطة الخليجية.
وحول التعاون الاقتصادي اشار الزياني الى ان دول المجلس تمكنت من انجاز المواطنة الخليجية وانشاء السوق الخليجية المشتركة والاتحاد الجمركي "الذي نسعى الى اعتماده دوليا وايضا الاتحادالنقدي والربط الكهربائي".
وقال ان كل ذلك الجهد يتم في بيئة تشريعية وقانونية منظمة حيث تم اصدار العديد من الانظمة والقوانين الاسترشادية التى بلغ عددها 120 وتتضمن الانظمة والاجراءات والاطر العامة والادلة والبرامج والخطط والمعايير والاستراتيجيات والقواعد والضوابط والنماذج واللوائح.
وأضاف ان عدد الانظمة والقوانين الملزمة بلغ 44 تتضمن الاتفاقيات والقوانين واللوائح والتنظيمات الاساسية والاجراءات مؤكدا على ان دول مجلس التعاون تسعى الى تحويل القوانين الاسترشادية الى قوانين موحدة.
وقال ان مجلس التعاون سيبقى دائما وابدا درعا منيعا يحمي ابناءه ويزود عن مصالحهم ويحقق تطلعاتهم وامالهم وسندا وعونا للاشقاء العرب والامة الاسلامية وداعما للاصدقاء والدول المحبة للسلم والامن.
وحول فعاليات ايام مجلس التعاون في قطر قال الزياني ان قادة المجلس قرروا تنظيم ايام خليجية تقام سنويا في كل دولة من دول المجلس هدفها تعريف مواطني دول المجلس بانجازات دول مجلس التعاون الخليجي وما تحقق في مختلف المجالات.
واكد ان ذلك الحرص من القادة دفع الى ان يتم اطلاع المواطن الخليجي وتعريفه بما تحقق من انجازات وابراز دوره في المساهمة في تطوير وتنمية العمل الخليجي المشترك وتحقيق اهدافه.
واكد ان دول المجلس تضع في اعتبارها بأن تكون هذه الانجازات ذات مردود على المواطن الخليجي باعتباره هدف التنمية وغايتها ووسيلتها فى ذات الوقت.
وتقدم بالشكر والامتنان الى كافة مواطني دول مجلس التعاون لا سيما الشباب والشابات "الذين امنوا بالعمل الخليجي المشترك واهدافه السامية النبيلة وبرهنوا دائما على مساندتهم ودعمهم لهذه المسيرة فكان لعطائهم وبذلهم الاثر الكبير فيما تحقق من انجازات فى مختلف الميادين".
وقال الزياني ان الامانة العامة لدول مجلس التعاون ممثلة فى اللجنة العليا المنظمة حرصت على ان يتضمن برنامج ايام مجلس التعاون عددا من الفعاليات المهمة لابراز ما تحقق من انجازات خلال المسيرة الخليجية المباركة.
يذكر ان انشطة الايام الخليجية انشئت تنفيذا لقرار المجلس الاعلى لمجلس التعاون في دورته ال35 والذي تضمن تنظيم اسابيع خليجية تقام سنويا في كل دولة من دول المجلس تهدف الى تعريف مواطني دول مجلس التعاون وماتحقق في مختلف الميادين ويستعاض بها عن ايام مجلس التعاون الثقافية والاعلامية التي تقام في الخارج.
ويشارك في الفعاليات التي تنظمها الامانة العامة لمجلس التعاون مجموعة من الشباب الكويتي يمثلون وزارة الدولة لشؤون الشباب والهيئة العامة للشباب والرياضة ومجموعة من الطلبة الجامعيين وطلبة الدراسات العليا.(النهاية) ن ن د / م ع ح