A+ A-

العسعوسي.. (إكسبو ميلانو 2015) فرصة ذهبية لتسويق الكويت وتقديمها بشكل حضاري

جناح الكويت في معرض (إكسبو ميلانو 2015) صمم بأسلوب مميز مستوحى من البيئات الطبيعة الموجودة بالكويت
جناح الكويت في معرض (إكسبو ميلانو 2015) صمم بأسلوب مميز مستوحى من البيئات الطبيعة الموجودة بالكويت

من هبة الصبيح

الكويت - 26 - 4 (كونا) -- قال الامين العام المساعد لقطاع الفنون في المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب ورئيس اللجنة التنفيذية لجناح الكويت في معرض (إكسبو ميلانو 2015) محمد العسعوسي ان مشاركة الكويت في المعرض تعتبر "فرصة ذهبية لتسويق البلاد وتقديمها بالشكل الحضاري الذي يليق بها في هذا التجمع العالمي الكبير الذي يضم اكثر من 145 دولة".
وأضاف العسعوسي في لقاء مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان جناح الكويت بالمعرض الذي يقام خلال الفترة من 1 مايو المقبل الى 31 اكتوبر المقبل "صمم بأسلوب مميز مستوحى من البيئات الطبيعة الموجودة بالكويت" ويمتد على مساحة تزيد على 2790 مترا مربعا تماشيا مع العنوان الاساسي للمعرض هذا العام وهو (تغذية الكوكب.. تغذية الحياة).
وأوضح ان الكويت قدمت ورقة عمل بعنوان (تحديات الطبيعة) كنواة للعناصر الرئيسية التي ستعرض محتوى الجناح بصورة ابداعية باستخدام احدث تكنولوجيا المعلومات والتي جاءت مطابقة لشروط منظمة اكسبو العالمية مشيرا الى ان الكويت قدمت من خلال الورقة طريقة تعاملها مع الطبيعة القاسية وتحديها لها لاسيما مشكلة شح الامطار الصالحة للشرب من خلال تحلية المياه حيث تمكنت من تحويل الارض الصحراوية الى جنة خضراء صالحة للعيش.
وذكر ان هذا المحور يضم جميع الانشطة والفعاليات التي يساهم فيها الجناح المتوقع ان يزوره مليونا شخص بمعدل 11 الف شخص يوميا من مختلف الجنسيات بهدف الاطلاع على دور دولة الكويت واسهامها في هذا المحور.
وبين ان برنامج الجناح الكويتي يتضمن العديد من المحاضرات وورش العمل والدورات خلال المعرض والتي اعدتها الجهات ال12 المشاركة به خلال ثلاث سنوات من التحضير وذلك بهدف تسليط الضوء على دور الكويت الانساني ودعمها للدول الصديقة والشقيقة اضافة الى استعراض بعض مشاريع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وابراز مكانتها حتى اصبحت مركزا للعمل الانساني.
وأشار الى أن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب يسعى من خلال منطقة (السوق) في المعرض الى تقديم مفردات التراث والثقافة الكويتية على شكل ورش فنية وفعاليات موسيقية وفنون يدوية وصور فوتوغرافية ومعارض تشرح العمق التاريخي لدولة الكويت من خلال التنقيبات الاثرية مضيفا ان الجناح الكويتي سيقدم المأكولات الكويتية في مطعم داخل المعرض كجزء من ثقافة الشعوب.
وذكر العسعوسي ان الجناح سيضم حرفيين خلال فترة المعرض وسيتواجد خلال حفل الافتتاح احد صناع السفن (القلاف) كما يقام معرض تشكيلي بمشاركة فنانين كويتيين يقدمون من خلاله قصة الماء بالكويت ونقله من شط العرب وحفر الابار الى تحلية مياه بحر الخليج مبينا ان المعرض سيستقطب حرفيين خلال اشهر المعرض للمشاركة بعرض حرفهم وصناعاتهم بشكل مباشر مع الجمهور.
وأكد أن المجلس الوطني اخذ على عاتقه تقديم ايام ثقافية على مدار خمسة ايام كل شهر حيث تقدم فيها جرعة ثقافية متنوعة في مجال الازياء والفنون التشكيلية والموسيقى والصور الفوتوغرافية الى جانب ثقافة الطفل كما سيكون هناك خصوصية لبعض الايام التي سيمر بها نشاط الجناح مشيرا الى اقامة افطار جماعي في شهر رمضان المقبل بين الجناحين الكويتي والامريكي ايمانا بثقافة التسامح والتلاقي بين الاديان ومختلف الاعراق.
وقال رئيس اللجنة التنفيذية لجناح الكويت في معرض (اكسبو ميلانو 2015) ان الجناح الكويتي في المعرض يسعى الى استقطاب شخصيات متنوعة من مختلف دول العالم للاطلاع على تجارب الكويت والاستفادة منها مبينا ان الجناح الكويتي يتميز بموقعه حيث يقع بالقرب من الجناح الامريكي والجناح الالماني.
واضاف ان هناك منافسة ايجابية بين الدول واجنحتها منذ البداية حيث فاز جناح دولة الكويت من جهة التصميم بمركز متقدم ضمن افضل 10 اجنحة في مجال التصميم اذ استوحي التصميم من اشرعة المراكب كما ان الورقة التي قدمت لاقت استحسان المنظمين.
ويعرف (إكسبو) بالمعرض الدولي أو العالمي وهو معرض ضخم عام يتم تنظيمه كل خمس سنوات في إحدى مدن العالم منذ القرن التاسع عشر ويشترط على الدولة التي تستضيفة ان تميزه عن المعارض التي اقيمت قبل.
ويشرف على معرض (اكسبو) المكتب الدولي للمعارض ويهدف الى تعليم الجمهور وبذل مجهود بالموارد المتاحة للانسانية لتلبية متطلبات الحضارة وكافة فروع النشاط البشري للتقدم والوصول الى افاق مستقبلية ويشارك فيه عدد من الدول والحكومات والجمعيات والشركات والمؤسسات والهيئات.
وتستضيف مدينة ميلانو الايطالية (اكسبو 2015) بعد ان فازت على المرشح الاخر وهي مدينة ازمير في تركيا باغلبية 21 صوتا كما تم التصويت على استضافة مدينة دبي في الامارات العربية المتحدة لاكسبو عام 2020.(النهاية) ه ع ص / ه ب