A+ A-

السفير معرفي .. تطبيق القرار الخاص بالشرق الاوسط السبيل الوحيد لنجاح مؤتمر (الانتشار النووي)

سفير الكويت لدى النمسا وممثلها الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا صادق معرفي
سفير الكويت لدى النمسا وممثلها الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا صادق معرفي
من عبدالوهاب القايد فيينا - 26 - 4 (كونا) -- قال سفير الكويت لدى النمسا وممثلها الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا صادق معرفي ان السبيل الوحيد لانجاح مؤتمر مراجعة معاهدة الانتشار النووي الذي ينطلق غدا في نيويورك هو تطبيق القرار الخاص بالشرق الاوسط الصادر في مؤتمر 2010.
جاء ذلك في حديث لمعرفي مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) قبل توجهه الى نيويورك للمشاركة في اعمال المؤتمر الذي يستمر حتى ال22 من مايو ويبحث سبل الحد من التسلح النووي وتعزيز الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية واخلاء منطقة الشرق الاوسط من الاسلحة النووية.
وأضاف معرفي ان القرار المذكور لم يتم تنفيذه رغم وضوح مطالبه ومرجعياته التي تؤكد على أهمية انضمام جميع دول العالم الى تلك المعاهدة بما فيها اسرائيل وضرورة اخضاع المنشآت النووية لتلك الدول لنظام الضمانات الشاملة الذي تطبقه الوكالة مع الدول الاعضاء.
وأكد حرص دولة الكويت على انجاح مؤتمر الاطراف في معاهدة منع انتشار الاسلحة النووية الذي يعقد مرة كل خمس سنوات والمكرس لاستعراض سير المعاهدة من ناحية منع انتشار الاسلحة النووية وتعزيز التعاون في الاستخدامات السلمية للطاقة النووية.
وأوضح ان اهتمامات الدول العربية في المؤتمر تركز على مسألة انشاء منطقة خالية من الاسلحة النووية في الشرق الاوسط وعدم التزام الدول الاطراف بعقد مؤتمر 2012 المؤجل فيما سيبحث المؤتمر ايضا سبل تحقيق عالمية المعاهدة ونزع السلاح النووي واتخاذ تدابير عملية محددة لمنع الانتشار النووي.
يذكر ان السفير معرفي بذل خلال فترة رئاسته المجموعة العربية في فيينا خلال النصف الثاني من العام الماضي جهودا كبيرة خلال تقديم مشروع القرار العربي الخاص بالقدرات النووية الاسرائيلية في المؤتمر السنوي العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية في سبتمبر من العام الماضي.
وكانت الدول الاطراف في المعاهدة ومنها الدول العربية عقدت منذ عام 2012 حتى الان ثلاثة اجتماعات للتحضير لمؤتمر المراجعة في نيويورك بحضور ممثلين عن الدول الاطراف في المعاهدة اضافة الى ممثلي المنظمات المعنية بهدف تقييم تنفيذ كل مادة من مواد المعاهدة.
واكدت تلك الدول خلال الاجتماعات التحضيرية اهمية القرار الخاص بالشرق الاوسط الذي اعتمد خلال مؤتمر مراجعة المعاهدة لعام 1995 وما ورد في توصيات مؤتمر المراجعة لعام 2010.
كما اكدت اهمية عقد مؤتمر 2012 حول الشرق الاوسط الذي لم يعقد بمشاركة كافة دول المنطقة وبما يحقق الاهداف الواردة في مؤتمر المراجعة لعام 2010 لجعل المنطقة خالية من الاسلحة النووية مشددة على ضرورة انضمام اسرائيل الى المعاهدة ووضع كافة منشآتها تحت نظام الضمانات الشامل الذي تطبقه الوكالة الدولية للطاقة الذرية.(النهاية) ع م ق / م ع ح