A+ A-

الاتحاد الأوروبي يدعو الى تقديم المساعدات لمنكوبي زلزال نيبال

بروكسل - 25 - 4 (كونا) -- أعرب الاتحاد الأوروبي عن الحزن العميق ازاء الخسائر في الأرواح والدمار الناجمين عن الزلزال المدمر الذي ضرب نيبال وأجزاء من الهند وبنغلادش صباح اليوم داعيا الى تنسيق الجهود الدولية لمساعدة المنكوبين.
وقالت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني والمفوضة الاوروبية لشؤون التعاون الدولي والتنمية نيفين ميميكا والمفوض الاوروبي لشؤون المساعدة الانسانية وادارة الازمات خريستوس ستيليانيدس في بيان مشترك إن "مدى الخسائر والأضرار التي خلفها الزلزال لا تزال مجهولة بيد أن التقارير ترجح أن تكون عالية سواء في الأرواح أو الأضرار التي لحقت بالتراث الثقافي في نيبال".
وأعرب البيان عن تعاطف المسؤولين الاوروبيين لجميع اسر الضحايا وشعبي نيبال والهند مشيرا الى أن "هذه الحالة الإنسانية الطارئة تتطلب جهود إغاثة دولية ".
وأكد استعداد الاتحاد الأوروبي لتقديم الدعم اللازم لمساعدة المنكوبين في المناطق المتضررة مشيرا إلى أن مركز تنسيق الاستجابة للحالات الطارئة التابع للمفوضية الأوروبية يراقب عن كثب الوضع الإنساني كما ان خبراء المفوضية في طريقهم إلى مناطق الأزمة.
واعرب البيان عن استعداد الاتحاد الأوروبي لمساعدة نيبال في اعادة بناء المباني المدمرة وترميم المتضرر منها ومساعدة مواطنيها مشيرا الى أنه يدرس حاليا توفير دعم مالي لتلك الأغراض.
وضرب زلزال بقوة 9ر7 درجة على مقياس ريختر اليوم نيبال واجزاء كبيرة من الهند وبنغلادش متسببا في مقتل اكثر من 700 شخص وانهيار العديد من المباني بما في ذلك مواقع سياحية ومعابد.(النهاية) ن خ / أ م س