A+ A-

أكاديمية العلوم الحياتية تنظم برنامج الإنعاش المتقدم في مجال التوليد

الكويت - 25 - 4 (كونا) -- نظمت أكاديمية العلوم الحياتية اليوم برنامج الإنعاش المتقدم في التوليد تمهيدا لاعتماد الاكاديمية رسميا لتكون مركزا معتمدا لتقديم هذه الدورة من قبل جمعية طب العائلة الامريكية.
ويقام البرنامج الذي يستمر ثلاثة أيام برعاية الشيخة أوراد الجابر الصباح وإشراف المدير الإقليمي لدورات طوارئ النساء والتوليد والمسؤولة عن برنامج الإنعاش المتقدم في التوليد الدكتورة عادلة البابطين.
وأكدت رئيسة مجلس أقسام النساء والتوليد بوزارة الصحة الدكتورة فاطمة الكندري في كلمتها خلال افتتاح البرنامج المقام في معهد التمريض التابع للهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب اليوم أهمية البرنامج وانعكاساته على المستوى المهني للأطباء مستقبلا.
وأضافت الكندري أن المشاركين كافة في الدورة وعددهم 42 طبيبا وطبيبة تخصص أمراض النساء والتوليد من القطاعين العام والخاص سيحصلون على شهادة معتمدة من جمعية طب العائلة الامريكية إلى جانب 14 نقطة من نقاط التعليم المستمر المعتمدة من معهد الكويت للاختصاصات الطبية (كيمز).
وشددت على حرصها على تنفيذ هذا البرنامج الذي يهدف إلى تدريب وتطوير الكوادر الطبية في طوارئ النساء والتوليد كونه يتضمن ورش عمل تدريبية عملية سواء في كيفية إتقان العمل الجماعي المحترف في الحالات الطارئة أو التعامل السريع معها كالنزيف وعسر الولادة والكثير من الحالات التي تطرأ أثناء الولادة ومضاعفات الأشهر الثلاث الأولى من الحمل.
من جانبه قال نائب المدير لعام المنتدب لشؤون التدريب في (التطبيقي) حسن الزنكي في كلمته إن الهيئة حريصة على مواكبة كل تطور في مجالات مختلفة من بينها القطاع الصحي حتي يتسنى لها الاستفادة من كل جديد بغية الارتقاء بمستوى الخدمات خصوصا أن صقل المواهب وتنمية الموارد البشرية يتصدران أهداف الهيئة.
من جهته قال مدير معهد التمريض الدكتور وائل حمادة إن تنظيم مثل هذه الدورات دوريا من أهم طرق المحافظة على جودة العلاج في الحالات الطارئة في غرف الولادة مما يزيد خبرة الأطباء في كيفية التصرف الصحيح والسريع قبل الولادة وخلالها واتمام العملية بطريقة أكثر سلامة بعيدا عن التأثيرات الجانبية على الأم والطفل وكذلك تحسين طرق اسعاف الحوامل في الحالات الحرجة.
بدورها قالت المدير الإقليمي لدورات طوارئ النساء والتوليد والمسؤولة عن برنامج الإنعاش المتقدم في التوليد الدكتورة عادلة البابطين إن البرنامج ساهم في الحد من نسبة وفيات الأمهات عند الولادة نتيجة بعض المخاطر التي تصاحب الحالات الطارئة في انحشار الكتف أو النزيف ما بعد الولادة كما أنقذ المئات من الأمهات في حالات الطوارئ في السعودية ودول عدة وأضافت البابطين أنها دربت ما لا يقل عن 3000 طبيب وطبيبة في أنحاء السعودية وخرجت طاقما كبيرا من المدربين ذوي الكفاءة العالية في تدريب الأطباء لافتة الى إجرائها عددا من الدراسات والبحوث لتقييم مدى تلافي الأطباء للمشكلات التي قد تطرأ أثناء الولادة فوجدت أن هناك فرقا شاسعا وتحسنا كبيرا على أداء الاطباء والطبيبات بعد انخراطهم في هذا البرنامج.
من ناحيته قال الرئيس التنفيذي لأكاديمية العلوم الحياتية محمد ناهس العنزي إن توفر مثل هذه البرامج المعتمدة من الجمعيات المهنية المتخصصة والمرموقة يلبي الحاجة الملحة للكوادر الطبية في الكويت والتي تسعى لتطوير القطاع الصحي ومواكبة المعايير العالمية المطلوبة والمتجددة.
وأكد العنزي أن الأكاديمية تسعى من خلال توفير هذه البرامج الهامة إلى سد الاحتياجات التدريبية المتنامية في هذا القطاع وأن تترك بصمة واضحة في مسيرة تدريب وتطوير الكوادر الطبية في المنطقةز وأشار إلى أن هذا البرنامج هو باكورة سلسلة من البرامج التدريبية المتخصصة في مجال النساء والتوليد التي سيتم اقامتها خلال العام الحالي.
يذكر أن الاكاديمية تابعة للشركة الكويتية للعلوم الحياتية المملوكة للشركة الوطنية لمشاريع التكنولوجيا والمملوكة للهيئة العامة للاستثمار وهي أول أكاديمية من نوعها على مستوى دول الخليج العربي متخصصة في تقديم برامج التعليم الطبي المستمر وبرامج التطوير المهني.(النهاية) ش ه د / ت ب