A+ A-

مهرجان انقرة السينمائي يخصص فعالياته لفئات ذوي الاحتياجات الخاصة

جانب من ورشة عمل كتابة السيناريو
جانب من ورشة عمل كتابة السيناريو
انقرة - 25 - 4 (كونا) -- تميز مهرجان انقرة السينمائي الثالث هذا العام بتخصيص انشطته وفعالياته التي انطلقت في ال21 من الشهر الجاري لفئات ذوي الاحتياجات الخاصة.
وقالت منسقة برنامج المهرجان ايزغي يالينالب لوكالة الانباء الكويتية (كونا) هنا اليوم ان مهرجان هذا العام يختلف عن عامي 2013 و2014 لتركيزه على فئتي ضعاف السمع والبصر وتأمين فرصة متساوية لهما للوصول الى الحياة الثقافية.
واضافت ان فئتي ضعاف السمع والبصر لا يستطيعون حضور ومشاهدة الافلام بسبب عدم توفر الترجمة والوصف اللازمة لشرح قصص الافلام لذا ستعرض الافلام للمرة الاولى في تركيا مع اوصاف صوتية لفئة ضعاف البصر وترجمة مفصلة وتفسير بلغة الاشارة وترجمة بخط عريض على الشاشة لضعاف السمع.
واوضحت يالينالب ان ادارة المهرجان الذي يستمر حتى ال26 من أبريل الجاري حرصت على تقديم احدث الافلام التركية والعالمية التي حازت على جوائز مضيفة انه تم إعداد الوصف الصوتي والترجمة بلغة الاشارة قبل ثلاثة اشهر.
وذكرت ان المهرجان يتضمن عروضا للأفلام القصيرة والوثائقية وافلام الاطفال اضافة الى جلسات نقاشية يشارك فيها بعض المخرجين والممثلين والطاقم الفني للأفلام بشكل عام مؤكدة ان الهدف من توجيه هذا النشاط الى فئات ذوي الاحتياجات الخاصة هو تمكينهم من مشاهدة الافلام وزيادة الوعي بقضاياهم.
وكشفت عن عقد ورشة عمل لضعاف السمع يتعلمون خلالها طريقة عمل الافلام واخرى لكتابة السيناريو لضعاف البصر تقدمها كاتبة وناقدة سينمائية تقوم بتعليم هذه الفئة كيفية كتابة العناصر الرئيسية للسيناريو.
واشارت الى أن ادارة المهرجان تلقت العديد من الاتصالات من مختلف المدن التركية خاصة مدينتي (اسطنبول) و(وان) شرقي تركيا تطلب فيها تنظيم المهرجان فيها معربة عن استعداد الفريق لعرض هذه الافلام خلال الاشهر القليلة المقبلة في هذه المحافظات.
من جانبها اعربت الطالبة صبيحة أوزتورك وهي من فئة ضعاف البصر عن سعادتها بالمشاركة في ورشة العمل الخاصة بكتابة السيناريو مشيرة الى أن لديها الرغبة في تعلم اسرار الكتابة خاصة انها الدورة الاولى التي تحضرها.
وقالت ان "تعلم كتابة السيناريو سهل وبسيط خاصة بالنسبة لنا نحن الاشخاص الخياليين" مضيفة انها سبق وان كتبت تجربة معلمتها في المدرسة والتي تعاني ايضا من ضعف البصر وانها ستقوم بالكتابة عن الفولكلور الموسيقي التركي في المستقبل.
يذكر ان مهرجان انقرة السينمائي الاول نظم في المتحف الحديث ومسرح (ارمادا) في الفترة بين 3 و9 سبتمبر من العام 2013 في حين اقيمت الدورة الثانية بمسرح سجن (اولوجانلار) ومركز الفنون المعاصر في الفترة بين 20 و25 مايو من العام 2014 . (النهاية) ر س / خ س ج