A+ A-

وفاة الشاعر السوداني المعروف محمد مفتاح الفيتوري

الخرطوم - 24 - 4 (كونا) -- توفي اليوم الشاعر السوداني المعروف محمد مفتاح الفيتوري بالمملكة المغربية عن عمر ناهز ال85 عاما.
وقالت الرئاسة السودانية في بيان ان الفقيد كان صوتا شعريا قويا اضاف للقصيدة العربية مجدا اهله للحصول على عدد من الجوائز الوطنية والاقليمية والقارية.
وولد الفيتوري في ال24 من نوفمبر العام 1936 في مدينة (الجنينة) باقليم دارفور غربي السودان ودرس بكلية دار العلوم وعمل بالصحافة السودانية والمصرية كما عمل خبيرا اعلاميا بجامعة الدول العربية في ستينيات القرن الماضي.
وعاش الفيتوري منذ العام 1974 خارج السودان بسبب اسقاط حكومة الرئيس الاسبق جعفر نميري الجنسية السودانية عنه وسحب الجواز بسبب معارضته للنظام انذاك لتتبناه ليبيا وتصدر له جواز سفر ليبيا وبسقوط نظام معمر القذافي سحبت منه السلطات الليبية الجديدة جواز السفر فاقام بالمغرب.
وفي العام 2014 منحته الحكومة السودانية جواز سفر دبلوماسيا لكنه لم يتسلمه رسميا فيما يعد الشاعر محمد الفيتوي من اوائل من تغنوا بالقارة السمراء حيث احتفى بالبعد الافريقي في شخصيته وشعره فكتب ديوانه (اغاني افريقيا) العام 1956 و(عاشق من افريقيا) 1964 وكذلك (اذكريني يا افريقيا) 1965 كما كتب مسرحية (احزان افريقيا) ومنحته الاوساط الادبية لقب (شاعر افريقيا). (النهاية) ح ح أ / خ س ج