A+ A-

زعماء تركيا والعالم يحييون الذكرى المئوية لمعركة (جناق قلعة)

النصب التذكاري لضحايا معركة (جناق قلعة)
النصب التذكاري لضحايا معركة (جناق قلعة)
انقرة - 24 - 4 (كونا) -- استضافت تركيا اليوم زعماء وممثلين من مختلف دول العالم لإحياء الذكرى المئوية لمعركة (جناق قلعة) أو (غاليبولي) التي انتصر فيها الجيش العثماني على قوات التحالف.
وشارك في الاحتفال 21 رئيس دولة ورئيس الوزراء الاسترالي توني ابوت ورئيس وزراء نيوزلندا جون كي وولي العهد البريطاني الامير تشارلز وابنه هاري.
وقال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان في كلمة خلال الاحتفال "اننا نعتبر كل واحد منكم حليف لنا في انهاء قرن من الحروب والبدء بعهد السلام" معربا عن امله في ان تكون معركة (جناق قلعة) مثالا يحتذى به في العالم من خلال تحويل الالم المشترك الى اداة للصداقة والسلام.
واعرب اردوغان عن شكره لكبار الضيوف والقادة الافارقة على مشاركتهم مؤكدا ان آثار المعركة طالت حتى الدول غير المشاركة فيها.
من جانبه توجه رئيس هيئة الشؤون الدينية التركية محمد غورميز بالدعاء للجنود الاتراك وقوات التحالف الذين سقطوا خلال المعركة.
بدوره شدد الامير تشارلز على عدم نسيان الاداء البطولي والاعمال الانسانية التي سطرها هؤلاء الابطال من كلا الجانبين.
من جهته قال ابوت "اجدادنا واجهوا صراعا رهيبا لكن في أسوأ الاوقات اظهروا افضل ما يملكون" مضيفا ان "المثابرة والايثار والشجاعة والتعاطف جاءت لتعرفنا كأمة".
ودارت معركة (جناق قلعة) في عام 1915 عندما قامت القوات البريطانية والفرنسية بحملة لاحتلال العاصمة العثمانية آنذاك اسطنبول ومن ثم الدخول إلى الجزء الشمالي الشرقي من تركيا لمساندة روسيا ضد القوات الألمانية إلا أنها باءت بالفشل وقتل نحو 55 ألف جندي من قوات التحالف (بريطانيا وفرنسا واستراليا ونيوزيلندا) وحوالي 87 ألف جندي عثماني اضافة الى مئات الآلاف من الجرحى من الطرفين. (النهاية) ر س / ب ش ر