A+ A-

مفوضية اللاجئين الدولية ترحب بقرارات الاتحاد الأوروبي لمواجهة أزمة اللاجئين

جنيف - 24 - 4 (كونا) -- اعربت المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين هنا اليوم عن قناعتها بأن قرارات الاتحاد الاوروبي هذا الاسبوع في كل من بروكسل ولوكسمبورغ حول التعامل مع ازمة اللاجئين والمهاجرين تمثل "خطوة أولى مهمة نحو العمل الأوروبي الجماعي".
وقال المتحدث الاعلامي باسم المفوضية ادريان ادواردز في مؤتمر صحفي هنا ان "هذه الخطوات تمثل النهج الوحيد الذي يمكن العمل به مع مشكلة من هذا النوع الكبير والعابرة للحدود الوطنية".
كما اعرب ادواردز عن تطلع المفوضية إلى العمل بشكل وثيق مع الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء للبناء على بعض التدابير التي تم الإعلان عنها.
واوضح ان "زيادة تمويل العمليات البحرية المشتركة بنسبة ثلاثة اضعاف ما هي عليه الآن يحظى بتأييد كبير من المفوضية مع ضرورة تركيز الجميع على إنقاذ الأرواح بما في ذلك في الجماهيرية البحث والانقاذ".
في الوقت ذاته شدد ادواردز على "ضرورة توضيح المزيد حول جهود الاتحاد الاوروبي في إعادة توطين ملتمسي حق اللجوء وتسهيل وصولهم إلى الحماية الدولية في أوروبا من خلال القنوات القانونية الأخرى".
واوضح ان "تجربة المفوضية تؤكد على ضرورة وجود قنوات بديلة واقعية وملموسة لتمكين اللاجئين من الوصول إلى بر الأمان مع الحاجة الى تعزيز الجهود الدولية لاتخاذ اجراءات صارمة ضد المهربين والمتاجرين لتصبح اكثر فعالية".
كما اشار الى ان "المشاركة مع دول المنشأ أو العبور في حاجة الى ان تأخذ بعدا يتجاوز برامج التمويل وتعزيز قدرتها على تطبيق القانون اذ لا تزال هناك حاجة الى بذل جهود اكثر لمعالجة الأسباب الجذرية التي تدفع بالناس إلى الفرار فضلا عن دعم الحكومات في حماية اللاجئين وغيرهم حقا بشكل أكثر فعالية وضمان الاحترام الكامل لحقوق الإنسان".
واكد ان اختبار مدى فعالية كل تلك الاجراءات يجب ان ينعكس على تراجع معدلات الوفيات بين يحاولون الوصول إلى الحماية في أوروبا وايضا تراجع معدلات راغبي الهجرة بشكل عام اعتمادا على نظام الحصول على حق لجوء فعال.
وكان قادة الاتحاد الاوروبي عقدوا اجتماع قمة في بروكسل امس جرى تخصيصه لبحث سبل التعامل مع الهجرة غير الشرعية الى اوروبا اثر وفاة مئات اللاجئين في عرض البحر الاحد الماضي اثناء محاولتهم الوصول الى اوروبا.
واتفق قادة دول الاتحاد الأوروبي خلال القمة على أربعة مجالات ذات أولوية لوقف تدفق الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا تتعلق بإجراءات لكشف سفن المهربين وتدميرها قبل أن يتمكنوا من استخدامها وزيادة الموارد المتوفرة لبعثة الاتحاد الأوروبي للحدود في وسط البحر المتوسط وتعزيز قدرتها التشغيلية بثلاثة اضعاف والحد من تدفقات الهجرة غير النظامية وبذل المزيد من الجهد لحماية اللاجئين.(النهاية) ت ا / م ع ع