A+ A-

قادة الاتحاد الأوروبي يتفقون على أولويات وقف الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا

رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك في مؤتمر صحفي عقب اختتام القمة
رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك في مؤتمر صحفي عقب اختتام القمة
بروكسل - 23 - 4 (كونا) -- اتفق قادة دول الاتحاد الأوروبي هنا اليوم على أربعة مجالات ذات أولوية لوقف تدفق الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا.
وكلف القادة في ختام القمة الطارئة التي عقدوها لبحث أزمة المهاجرين غير الشرعيين الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني باقتراح إجراءات لكشف وتدمير سفن المهربين قبل أن يتمكنوا من استخدامها.
وأكد رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك في مؤتمر صحفي عقب اختتام القمة "بطبيعة الحال سيكون ذلك متوافقا مع القانون الدولي واحترام حقوق الإنسان وسنكثف التعاون ضد شبكات التهريب عبر العمل من خلال (يوروبول) وبإرسال ضباط الهجرة إلى دول ثالثة".
وذكر تاسك ان قادة الاتحاد اتفقوا في أولويتهم الثانية على زيادة الموارد المتوفرة لبعثة الاتحاد الأوروبي للحدود في وسط البحر الأبيض المتوسط وتعزيز قدرتها التشغيلية بثلاثة اضعاف.
وقال "يسعدني أن أعلن أن القادة تعهدوا بالفعل بدعم أكبر بكثير بما في ذلك العديد من السفن والطائرات والخبراء والأموال".
واشار الى انهم اتفقوا ايضا في الأولوية الثالثة على الحاجة للحد من تدفقات الهجرة غير النظامية وتثبيط عزيمة الناس على تعريض حياتهم للخطر ما يعني تعاونا أفضل مع دول المنشأ والعبور ولاسيما الدول المجاورة لليبيا.
وأوضح ان الأولوية الرابعة تتعلق ببذل المزيد من الجهد لحماية اللاجئين حيث سيساعد الاتحاد الأوروبي الدول الأعضاء الواقعة على خط المواجهة والتي ترزح تحت الضغط كما سينسق عملية إعادة توطين المزيد من الناس في أوروبا على أساس طوعي ومع وجود خيار لتنقل طارئ.
وشدد تاسك على انه ليس لدى زعماء الاتحاد الاوروبي أي أوهام بأنهم سيحلون هذه الحالة الإنسانية الدولية الطارئة اليوم ولذلك كلفوا المفوضية الأوروبية والمجلس والممثلة العليا موغيريني بتكثيف عملهم بناء على ما تم الاتفاق عليه. (النهاية) ن خ / ر ج