A+ A-

العلي يمثل الكويت بلوحتين في معرض دبي الدولي للخط العربي

منظر عام لمعرض دبي الدولي للخط العربي
منظر عام لمعرض دبي الدولي للخط العربي

من هاني العوض

دبي - 21 - 4 (كونا) -- أشاد رئيس مركز الكويت للفنون الإسلامية فريد العلي بمعرض دبي الدولي للخط العربي في دورته الثامنة والذي انطلقت فعالياته في ال14 من ابريل ويستمر حتى ال15 من مايو المقبل.
وقال العلي في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) على هامش مشاركته في المعرض هنا اليوم انه يمثل الكويت في المعرض من خلال لوحتين بعنوان (ما شاء الله) من مجموعته التي سيطلقها في معرض شخصي له العام المقبل.
واضاف ان مشاركته والتي جاءت بدعوة من هيئة دبي للثقافة والفنون تتضمن كذلك اقامة ورشة حول (تبسيط الخط الكوفي المربع) يقدمها لطلبة المدارس في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة.
وقال العلي "ان المعرض مميز في تصميمه فعندما تنظر له من الاعلى تراه مصمما على شكل كلمة دبي باللغتين العربية والانجليزية وهذا التصميم يعد الشعار ذاته لهيئة دبي للثقافة والفنون".
وأضاف ان المعرض تميز بطريقة عرض اللوحات الزخرفية بحيث تكون قريبة من المشاهد لها حيث يتمكن من الاطلاع على ادق تفاصيل العمل الزخرفي بسهولة ويسر لافتا الى ان زيارة نائب رئيس دولة الامارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للمعرض واطلاعه على الاعمال فيه تؤكد على اهمية المعرض ومكانته.
ويحتوي المعرض على مجموعة واسعة من ابداعات الخط العربي بمشاركة اكثر من 50 خطاطا من مختلف الدول العربية والإسلامية والاوروبية كما يتم عرض مجموعة من مقتنيات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم والمتضمنة اعمالا تحفل بإبداعات فنون الخط العربي الحديث.
ويمكن لزوار المعرض مشاهدة النسخة الاصلية لمصحف الملك الراحل الحسين بن طلال الذي يحوي زخارف اسلامية بالنمط المملوكي كما يشتمل المعرض على ما يقارب 70 ورشة عمل للفئات العمرية كافة والتي تهدف الى التعريف بهذا الفن واساليبه ومضامينه العميقة للمجتمع.
ويتألف المعرض من اقسام عدة تعنى بفنون الخط الكلاسيكية اضافة الى مجموعة لاشهر الفنانين المتخصصين في هذا الفن علاوة على العديد من المعروضات التي تعود ملكيتها الى نخبة من المقتنين البارزين المهتمين بهذاالفن في الإمارات.
كما يحتوي المعرض على قسم لفن الخط المعاصر والحديث الذي تتجلى فيه انماط فنية جديدة لاستخدامات الخط العربي خارج نطاقه التقليدي وقسم لفن تقنية الخط الضوئي وغيرهما من الاقسام.
يذكر ان المعرض افتتحه وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع في دولة الامارات الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وذلك تحت رعاية ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم.(النهاية) ه ن ي / أ م ح