A+ A-

مستشار أمني أمريكي..أوباما سيطمئن دول الخليج بشأن الاتفاق حول ملف ايران النووي

من ياسمين سبعاوي واشنطن - 21 - 4 (كونا) -- توقع مستشار امني امريكي ان تركز القمة التي سيعقدها الرئيس الامريكي باراك اوباما مع حكام دول مجلس التعاون الخليجي في الفترة من ال13 وحتى ال14 من شهر مايو المقبل على مكافحة الارهاب والصراعات في اليمن وليبيا والعراق وسوريا.
وقال المستشار البارز في مجلس ادارة الغرفة التجارية الامريكية العربية روبي باريت في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) هنا اليوم ان "ادارة اوباما ستؤكد للقادة الخليجيين ان الاتفاق النووي الايراني يعد صفقة جيدة بما يخفف من شكوكهم حول قدرة الولايات المتحدة على اتخاذ اجراءات ضد ايران حال انتهاكها للاتفاق".
ولفت الى ان دول مجلس التعاون الخليجي ترغب بمعرفة الاجراءات التي ستتخذها الولايات المتحدة لحث ايران على تنفيذ الاتفاق والعقوبات التي ستتخذها في حال عدم تنفيذه.
وأكد باريت ان ادارة اوباما ليس لديها نية لاستخدام القوة العسكرية في ايران واصفا تكتيكات الرئيس اوباما بأنها "معاكسة" لتكتيكات الرئيس السابق جورج دبليو بوش.
واوضح باريت ان دول مجلس التعاون الخليجي ستطلب من الولايات المتحدة ابرام صفقة مع ايران للحد من قدراتها النووية بحلول ال30 من شهر يونيو المقبل عندما يتم وضع اللمسات الاخيرة على نص الاتفاق النووي مع ايران.
وبين انه "في حال كانت هناك اختلافات كبيرة بين دول مجلس التعاون الخليجي فستظهر في كيفية تفاعل كل من الحكام مع ما سيقوله اوباما في القمة".
ورأى ان "دول الخليج تعد من اكثر الحلفاء اهمية في منطقة الشرق الاوسط بالنسبة للولايات المتحدة وهي على استعداد للقيام بأي اجراءات لتعزيز العلاقات معها".
وكان مسؤولون حكوميون امريكيون لم يذكروا اسماءهم اعربوا لصحيفة (لوس انجلوس تايمز) الامريكية عن رغبتهم في طمأنة دول الخليج العربي من خلال توفير المزيد من المساعدات العسكرية والتدريب لقواتهم الدفاعية وتقديم التزامات اكثر وضوحا لمساعدتهم على صد الهجمات الخارجية.
وذكر المسؤولون ان اوباما يهدف لإقناع الدول العربية بأن الضمانات الامنية الاميركية سيجعلهم اكثر امنا مقارنة بشراء تكنولوجيا حساسة او سلاح نووي.(النهاية) ي س / م خ