A+ A-

قمة أوروبية استثنائية الخميس لبحث أزمة الهجرة غير الشرعية

قمة أوروبية استثنائية الخميس لبحث أزمة الهجرة غير الشرعية
قمة أوروبية استثنائية الخميس لبحث أزمة الهجرة غير الشرعية
بروكسل - 20 - 4 (كونا) -- أعلن رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك هنا اليوم انه دعا الى عقد قمة استثنائية لقادة دول الاتحاد الأوروبي ال28 لمناقشة ضغوط الهجرة في منطقة البحر المتوسط في بروكسل يوم الخميس المقبل.
وقال في بيان "الوضع في منطقة البحر الأبيض المتوسط مأساوي ولا يمكن أن يستمر على هذه الوتيرة.. لا يمكننا أن نقبل أن يموت مئات الأشخاص لدى محاولتهم عبور البحر إلى أوروبا.. وهذا هو السبب في أنني قررت استدعاء المجلس الأوروبي لاجتماع استثنائي الخميس المقبل".
وقال تاسك ان الهدف من القمة "هو مناقشة ما يمكن ويجب أن نفعله كدول اعضاء ومؤسسات في الاتحاد الأوروبي معا وذلك على أعلى مستوى لتخفيف الوضع الآن".
بيد أنه حذر من أنه لا يتوقع أي حلول سريعة لاجتثاث الاسباب الجذرية للهجرة - لأنه لا توجد هناك اي منها ولو وجدت لكنا قد استخدمناها منذ فترة طويلة.
وقال تاسك انه يتوقع ان تقدم المفوضية الأوروبية ودائرة العمل الخارجي الأوروبي خيارات لاتخاذ اجراءات فورية.
واضاف "الوضع في منطقة المتوسط يقلق ليس فقط الدول في منطقة الجوار الجنوبية لكنه يقلق ايضا كل واحد منا وكل أوروبا.. نحن بحاجة إلى العمل والعمل معا والآن".
وتأتي الدعوة لعقد هذا الاجتماع رفيع المستوى بعد مصرع 700 مهاجر اثر غرق سفينتهم قبالة سواحل ليبيا يوم أمس.(النهاية) ن خ / م م ج