A+ A-

وزير يمني يطرح مبادرة باسم الحزب الاشتراكي لتحقيق السلام باليمن

القاهرة - 19 - 4 (كونا) -- طرح وزير الشؤون القانونية اليمني محمد المخلافي هنا اليوم مبادرة باسم الحزب الاشتراكي اليمني تهدف الى وقف الحرب في اليمن وتحقيق السلام.
وقال في تصريح صحفي عقب مباحثات اجراها مع الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي ان مباحثاته تناولت الاوضاع باليمن ومبادرة تهدف الى ايقاف الحرب الداخلية وعملية عاصفة الحزم وانسحاب الميليشات والقوات التي صارت ذات طبيعة ميليشية في المدن وفي مقدمتها عدن وصنعاء وغيرها من المدن.
واضاف ان وقف الحرب سيتيح المجال " للعودة الى العملية السياسية واستئناف الحوار وفق قرار مجلس الامن ورغبة اليمنيين في تحقيق الامن والسلام وبما ينعكس ايجابا على الامن والسلام الاقليمي والدولي.
وذكر ان المبادرة تتضمن عددا من الافكار والتصورات يمكن ان تتم الاستفادة منها لحل الازمة في اليمن وفقا للمرجعيات التي "لا يوجد خلاف حقيقي بشأنها على المستويات الداخلية والاقليمية والعالمية والمتمثلة في اتفاق المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية لاستكمال العملية الانتقالية".
وقال المخلافي ان المبادرة تتضمن كذلك اتفاق السلم والشراكة ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الذي شاركت فيها الاطياف السياسية والاجتماعية في اليمن.
وردا على سؤال حول عملية (عاصفة الحزم) قال المخلافي ان سبب قيام العملية معروف داعيا الميليشيات الحوثية الى الانسحاب واعادة الشرعية لوقف استمرار الحرب.
واضاف ان ما ورد في المبادرة هو "وقف الحرب الداخلية والانسحاب من المدن ثم ايقاف الضربات الخارجية" مؤكدا ان هذه المبادرة المطروحة لا تتعارض مع قرار مجلس الامن رقم (2216) الاخير.
وعما اذا كان الحزب الاشتركي قد عرض المبادرة على الرئيس الشرعي او على الاحزاب الاخرى قال "عرضنا المبادرة على جميع الاحزاب وقوى سياسية والحكومات التي يمكن ان نصل اليها".
وأعرب عن اسفه لاستقالة المبعوث الاممي الى اليمن جمال بن عمر موضحا انه كان لديه المام كامل بالملف اليمني وهو ملف شائك وصعب كما كان مساهما منذ اللحظة الاولى في عملية الانتقال الديمقراطي باليمن.(النهاية) م ف م / ع ف ف / خ ع ح