A+ A-

انطلاق ورش العمل المصاحبة للمؤتمر الوطني الاول للقراءة (ألق بصرك)

الدكتور ساجد العبدلي في ورشته المعنونة (القراءة)
الدكتور ساجد العبدلي في ورشته المعنونة (القراءة)

الكويت - 18 - 4 (كونا) -- انطلقت ورش العمل المصاحبة لمؤتمر القراءة الوطني الاول (وألق بصرك) في مكتبة الكويت الوطنية اليوم والتي تسبق انطلاق المؤتمر غدا وينظمه المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب بالتعاون مع مشروع (حرف) ومشاركة مجموعات شبابية ثقافية.
وتتناول الورش محاور ثقافية حول القراءة والكتب من تقديم نخبة من الكتاب والاكاديميين والمثقفين حيث قدم الدكتور ساجد العبدلي في ورشته المعنونة (القراءة) تعريفا شاملا للقارئ الحقيقي بمنظور فلسفي متناولا فوائد القراءة في الحصول على المعرفة وزيادة الحصيلة اللغوية وزيادة القدرة على التركيز.
وقال العبدلي إن القارئ يتعرض الى مصدر ذي سياق فكري محدد مع توسيع مساحات الخيال لافتا الى فوائد القراءة كتطوير مهارات التحليل والربط ورفع معدل الذكاء العقلي والوجداني وقدرات الذاكرة وتنشيطها.
ولفت الى أن القراءة تعد أيضا مصدرا للترفيه والمتعة وتقلل الشعور بالتوتر مستعرضا نشأة نوادي الكتاب ومجموعات القراءة وتطورها في الكويت والتي ساهمت في انتشارها في المجتمع.
من جانبها قدمت الكاتبة والروائية الكويتية بثينة العيسى ورشة عمل بعنوان (التكوين) متناولة موضوع الكتابة وتأليف الكتب الفكرية والمتطلبات الاساسية للكتابة وتكوين الكاتب اضافة الى الدوافع المهمة للكتابة.
وقالت العيسى إن أهم ما يدفع الى الكتابة "التعريف بالذات والعالم" وأيضا على سبيل التعافي والرغبة في كتابة قصة أو نشر الحقائق والكتابة عن الاحداث والتجارب الانسانية التي انتجت أدب النكبة والسجون والثورات مستعرضة بعض التجارب الغريبة لمجموعة من الكتاب والمؤلفين القائمة على تلك الدوافع.
من جهته قدم محمد السالم ورشة عمل بعنوان (قراءة وتحليل الصورة الفوتوغرافية) عنيت بتوضيح وفهم الايحاءات التي تعكسها الصورة عند المتلقي سواء كانت صورة إعلان أو تصميم غلاف أو صورة ضوئية وقراءة مكوناتها الداخلية وتحليل عناصرها البصرية.
وتطرق السالم الى عدة محاور منها قراءة مكونات الصورة وعتبات إيحاءات الصورة ونقد الصورة وأرشفة الصورة إلكترونيا وكيف بامكانها خدمة فكرة الكتاب أو الرسالة.
من ناحيتها قدمت بشاير الشمري ورشة عمل بعنوان (تصميم ودلالة أغلفة الكتب) تناولت مفهوم تصميم الغلاف وما يميزه عن أي نوع آخر من تصاميم "الميديا" وعرجت على مراحل تصميم الغلاف الثلاث وهي مرحلة التخطيط التي تتم فيها مقابلة الكاتب وفهم النص ثم التصميم الاولي للغلاف والمرحلة الثانية تنفيذ العمل واستخدام الصورة او الرسم "ديجيتال" والمرحلة الاخيرة تجهيز الصورة للطباعة وفق أسس معينة.
وتطرقت الشمري الى عناصر التصميم وأهمها وجود الوحدة والمسافة والحجم والنسبة وكيفية انسجام هذه العناصر وتوازنها في الغلاف من حيث الخط والالوان مشيرة الى مدارس تصميم الغلاف وهي اللوحة التشكيلية والصورة الفوتوغرافية والرسم الرقمي.
ومن المقرر أن ينطلق غدا مؤتمر القراءة الوطني الاول (وألق بصرك) برعاية سمو الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء وحضور وزير الاعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب الشيخ سلمان صباح سالم الحمود الصباح في فندق جي دبليو ماريوت ويستمر ثلاثة أيام. (النهاية) ه ع ص / ت ب