A+ A-

الموافقة على تعيين أعضاء ممثلين لدولة الكويت في محكمة التحكيم الدائمة

مراقب المجلس التنفيذي في محكمة التحكيم الدائمة والمستشار بسفارة دولة الكويت بمدينة لاهاي المستشار طارق يوسف الشميمري
مراقب المجلس التنفيذي في محكمة التحكيم الدائمة والمستشار بسفارة دولة الكويت بمدينة لاهاي المستشار طارق يوسف الشميمري
بروكسل - 18 - 4 (كونا) -- قال مراقب المجلس التنفيذي في محكمة التحكيم الدائمة والمستشار بسفارة دولة الكويت بمدينة لاهاي المستشار طارق يوسف الشميمري اليوم إن المجلس التنفيذي بالمحكمة وافق على تعيين نخبة من الشخصيات الكويتية القانونية المشهود لها بالثقة والسمعة الدولية المميزة بدولة الكويت.
وقال المستشار الشميمري في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن المجلس التنفيذي بالمحكمة التي تعتبر أقدم هيئة قضائية دولية تابعة للأمم المتحدة وافق على تعيين ممثلي دولة الكويت باللجنة الدولية التابعة لها موضحا أن فترة التعيين تستمر ست سنوات.
واشار إلى أن دولة الكويت انضمت عام 2003 للمحكمة التي تأسست في عام 1899 من خلال اتفاقية تسوية المنازعات التي تم التوصل لها في مؤتمر السلام بمدينة لاهاي الهولندية.
وأضاف أن "من بين أبرز الشخصيات التي وافقت عليها المحكمة يأتي وزير العدل والشؤون الإسلامية يعقوب عبدالمحسن الصانع لاسيما أنه شخصية قانونية وسياسية مرموقة بدولة الكويت بالإضافة إلى أنه محام ذو سمعة قانونية دولية معروفة وأمين سر سابق لمجلس الأمة".
وأشار إلى أن الأمين العام للمحكمة هيغو سيبلس ومسؤوليها طلبوا من الوزير الصانع خلال زيارة إلى مقرها بقصر السلام في لاهاي في فبراير الماضي أن يكون أحد أعضاء الهيئة التابعة للأمم المتحدة.
وأوضح أن هذا المنصب يشغله أبرز الشخصيات المهمة في دولهم من الناحية القانونية لطبيعة العمل ومن الناحية السياسية لتسهيل الإجراءات والعلاقات بين الدولة والمحكمة بالإضافة إلى السمعة الطيبة المشهود لها داخل دولة العضو أو دوليا كونه منصبا مرتبطا بالمحكمة والعدالة الدولية.
وأضاف المستشار الشميمري أن قائمة باقي الأعضاء الذين تم تعينهم في المحكمة تضم الوكيل المساعد للشؤن القانونية والعلاقات الدولية في وزارة العدل زكريا عبدالله الأنصاري والوكيل المساعد للشؤون القانونية بوزارة التجارة والصناعة الدكتور منصور فرج السعيد وهو دكتور قانون في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي سابقا إضافة إلى أستاذ القانون العام في جامعة الكويت وعضو مجلس الخبراء الدستوريين لمجلس الأمة الدكتور خليفة ثامر الحميدة.
وأكد أن هذا التعيين لقي ترحيبا كبيرا في مقر المحكمة بقصر السلام في ضوء السمعة المميزة لدولة الكويت في جميع المحافل الدولية والعدلية وتميز القضاء الكويتي على مر السنين.
ولفت إلى أن هذه الأسماء والشخصيات التي تم تعينهم يقع على عاتقهم الكثير من المهام الدولية في الفترة القادمة في تمثيل دولة الكويت التمثيل الصحيح والإسهام في رفع اسم دولة الكويت دوليا وعدليا لمدة ست سنوات قادمة.
وتشمل قائمة أبرز الشخصيات الدولية والعربية التي عينت عن دولهم في المحكمة الأمين العام لجامعة الدول العربية الحالي ووزير الخارجية المصري السابق نبيل العربي ورئيس الوزراء الأردني السابق عوني الخصاونة ومستشار الملك للشؤون القانونية في المملكة العربية السعودية الأمير بندر بن سلمان آل سعود والمستشار بالحكومة البحرينية الدكتور نسيب زيادة والقاضي الأمريكي الشهير ستيفن سجوبيل والقاضي الفرنسي المعروف جلبيرت جوليامي.
ويتيح هذا المنصب بالمحكمة الدولية الكثير من المميزات التي تعود على الدولة والعضو الممثل عنها ومن بينها تمتع العضو المعين عن الدول الأعضاء بموجب اتفاقية الانضمام بالحصانة الدولية الجزئية أو الكاملة للعضو وفق معطيات الأعمال المكلف بها العضو في المحكمة.
كما يقيد العضو في جدول القانونين بالمحكمة للاستعانة بخبراتهم عند الحاجة في الأمور الدولية.
ويقيد العضو كذلك في جدول الأعضاء بالمحكمة في حال رغبة إحدى الدول أو المتنازعين في الدعاوى الدولية الاستعانة بخدمات وخبرات العضو في الدعوى المتعلقة بهم والتي تكون منظورة في تلك المحكمة أو أي محكمة دولية أخرى.
ويكون العضو أحد أفراد الهيئة القضائية التي تفصل في المنازعات الدولية عند اختاره لذالك سواء عن دولته أو أي دولة أخرى.
ويتمتع العضو بالحق في ترشيح شخصيات لجائزة نوبل للسلام عن طريق المحكمة الدولية كما أن له الحق في ترشيح قضاة في محكمة العدل الدولية التي تأسست عام 1945 وتمثل الذراع القضائية للأمم المتحدة.
ويكون العضو بمجرد تعيينه عضوا في اللجنة الدولية للمحكمة الدائمة للتحكيم لمدة ست سنوات.
ويكون الممثل عن دولته مقيدا في جدول العضوية في المحكمة ويكون من أهم وأبرز الشخصيات السياسية والدولية المعروفة والمشهود لها محليا ودوليا ويحظى بالثقة والأمانة المحلية والدولية. (النهاية) ن خ / ط م ا