A+ A-

بوتين يصف عزم إسرائيل تزويد أوكرانيا بالأسلحة بأنه "غير بناء"

موسكو - 18 - 4 (كونا) -- وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هنا اليوم عزم تل أبيب تزويد أوكرانيا بأسلحة إسرائيلية ردا على رفع موسكو حظر تصدير صواريخ (إس 300) إلى طهران بأنه "أمر غير بناء".
وقال بوتين في حديث للتلفزيون الروسي "إذا كان الحديث يدور حول توريد أسلحة فتاكة فأعتقد أن هذا الأمر سيكون له مفعول عكسي لأن مثل هذه الخطوة لن تفضي إلا إلى جولة مواجهة إضافية وزيادة الضحايا الإنسانية وبالتالي النتيجة ستكون هي نفسها".
وأكد بوتين في الوقت نفسه أن هذا الأمر يعود إلى "خيار القيادة الإسرائيلية وهي تملك الحق بفعل ما تراه مناسبا من إجراءات" مضيفا أن تزويد إيران بمنظومات صاروخية متطورة من طراز (اس 300) "لا يشكل تهديدا على امن إسرائيل".
وجدد التشديد على أن منظومة (إس 300) دفاعية قائلا ان "ما يخص توريداتنا إلى إيران فإن هذا السلاح دفاعي صرف ولا يقوض بشكل من الأشكال قدرات إسرائيل الدفاعية".
كما شدد الرئيس الروسي على أن "لدينا الكثير من المكونات التي تسمح لنا بأن نعتبر أنفسنا فعلا بلدا يمارس سياسة مستقلة سيادية على الساحة الدولية ويمارس سياسة داخلية تتوافق وتطلعات الشعب".
وأوضح انه "من هذا المنطلق نحن بالمناسبة شريك موثوق به بما فيه الكفاية لأننا لا نخضع لأي إملاءات ولا نركب الموجة".
وكانت صحف عبرية نقلت الثلاثاء الماضي عن مسؤولين إسرائيليين القول إن تل أبيب تعتزم بيع منظومة أسلحة متطورة لأوكرانيا وجورجيا ردا على قرار روسيا برفع الحظر عن تسليم إيران صواريخ (إس 300).
وعلى صعيد متصل دافع نائب وزير الدفاع الروسي اناتولي انطونوف في تصريح لإذاعة (صدى موسكو) عن قرار بلاده بتزويد إيران بمنظومات (اس 300) الصاروخية.
وقال انطونوف إن "هذه منظومة دفاعية بحتة ولا توجد قيود دولية تحول دون تزويد إيران بها" مشيرا إلى أن واشنطن نفسها تقر بأن هذه المنظومات الصاروخية لا تسري عليها العقوبات الدولية ضد إيران.
وكان بوتين أصدر في 13 إبريل الجاري مرسوما يسمح بتزويد إيران بالمنظومة الصاروخية المتطورة بعد أن أمر سلفه دميتري ميدفيدف عام 2010 بتجميد صفقة وقعت بهذا الشأن مع إيران عام 2007 على خلفية العقوبات الدولية التي فرضت على خليفة برنامج طهران النووي.
وتعتبر (اس 300) واحدة من أحدث المنظومات الصاروخية في العالم ويبلغ مداها 200 كيلومتر وهي قادرة على إصابة أهدافها بدقة متناهية على علو 25 كيلومترا واعتراض الصواريخ الباليستية على ارتفاع 30 كيلومترا.
وتستطيع هذه المنظومة تدمير 24 هدفا في آن واحد بفارق زمني لا يزيد عن 5ر1 ثانية فيما لا تحتاج المنظومة إلى أكثر من ست دقائق كي تكون جاهزة للعمل. (النهاية) أ س / ط م ا