A+ A-

تقرير..عودة صناع السوق والتباين ابرز تعاملات البورصة الاسبوع الماضي

الكويت - 18 - 4 (كونا) -- قال تقرير اقتصادي متخصص ان سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) افتتح تعاملات الأسبوع الماضي على ارتفاع جميع مؤشراته واغلق على ارتفاعها في تداولات لم تخل من التباين وتميزت بحضور لبعض صناع السوق مع التركيز على الاسهم التشغيلية.
وذكر تقرير شركة (الاولى للوساطة المالية) ان النشاط المرتفع نسبيا لتعاملات البورصة جاء مدعوما ببدء نشاط اعلانات أرباح الربع الأول من العام الحالي ما دفع بعض صناع السوق الى العودة بوتيرة مساهمة اعلى من حضورهم في الاسابيع الماضية.
وأضاف ان الأداء العام للسوق تأرجح خلال التعاملات مع الضغوط البيعية والتركيز على الأسهم الشعبية الا أن التفاعل مع الاعلانات المالية عزز من مكاسب المؤشرين الوزني و (كويت 15) .
وكانت البورصة قد اغلقت الاسبوع الماضي على ارتفاع مؤشراتها الثلاثة بواقع 4ر31 نقطة للسعري ليبلغ مستوى 6295 نقطة و95ر3 نقطة للوزني و1ر13 نقطة ل(كويت 15).
واوضح ان القيم المتداولة في جلسة الاحد جاءت متدنية الى الحدود التي اعطت مؤشرا على ضعف الاقبال الاستثماري لسيطرة المضاربين والافراد على الحصة الاكبر من تعاملات هذه الجلسة التي تم توجيهها نحو الاسهم الرخيصة لكن السيولة النقدية المتداولة بدأت في استعادة زخمها بالتدرج ووصلت في الجلسة الختامية الى 30 مليون دينار .
وقال التقرير انه على رغم زيادة وتيرة التركيز على الاسهم القيادية قياسا بالاسابيع الماضية فان حركة التداولات مالت اكثر في غالبية التعاملات نحو الاسهم الشعبية مع استمرار النشاط المضاربي وهو ما بدا واضحا في مستويات السيولة الشحيحة التي بدأ بها السوق تداولاته .
وافاد بان تحركات المستثمرين التقليدية المرتبطة بموسم اعلان النتائج المالية جاءت خلال غالبية تعاملات الاسبوع الماضي على استحياء خصوصا قبل بدء نشاط الاعلانات وهذا يمكن تفسيره بعدم تخلي غالبية المستثمرين عن حذرهم بسبب التطورات الداخلية والخارجية وترقبهم لمحفزات فنية اضافية لزيادة نشاطهم.
ولفت الى ان حالة التباين والضغوط البيعية سيطرت على أداء العديد من الاسهم وفي المقابل عززت بعض الأسهم التشغيلية من مكاسب المؤشرين الوزني و (كويت 15) مع الاشارة الى ان المؤشر العام عاد الى التراجع مجددا في جلسة الاثنين متأثرا بالتحركات المضاربية.
واضاف ان السوق أغلق تعاملات الأربعاء على ارتفاع متفاعلا مع بدء اعلان بعض الشركات عن ادائها المالي للربع الأول من عام 2015 وفي مقدمتها بنكا بوبيان والكويت الوطني ما اعاد التفاؤل إلى المستثمرين.
واشار الى ان البورصة أغلقت تعاملات جلسة الاربعاء على تذبذب واضح شمل جميع القطاعات وسط استمرار الضغوط البيعية تجاه الاسهم الرخيصة في حين شهدت التشغيلية والقيادية تماسكا وسط تحركات منتقاة من جانب بعض المحافظ المالية التي كانت تتهيأ الفرص المناسبة على الأسهم الشعبية وعدد من الكبيرة.(النهاية) م ك ع / ع ب د