A+ A-

تقرير.. البورصة حققت مكاسب للمؤشرات الثلاثة الاسبوع الماضي

الكويت - 18 - 4 (كونا) -- قال تقرير اقتصادي متخصص ان سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة ) تمكنت من تحقيق مكاسب جماعية لمؤشراتها الثلاثة خلال الأسبوع الماضي حيث استفادت من حالة التفاؤل التي سيطرت عى المتداولين بعد اقرار تعديلات (قانون هيئة أسواق المال).
وذكر تقرير شركة (بيان للاستثمار) اليوم أن التفاؤل ساعد على زيادة الزخم الشرائي وساهم في تعزيز مستويات السيولة المتدفقة مشيرا الى ان المؤشرات حققت مكاسبها على وقع موجة الشراء التي كانت حاضرة خلال أغلب الجلسات الأسبوع.
واضاف ان الشراء تركز على أسهم الشركات القيادية والبنوك خاصة بعد افصاح بعضها عن بيانات ايجابية عن فترة الربع الأول مشيرا الى ان هذه الوتيرة المتفائلة انعكست على مؤشر (كويت 15) بشكل خاص والذي كان الأكثر ارتفاعا بنهاية الأسبوع مقارنة بالمؤشرين الاخرين.
واوضح أن السوق مازال يعاني بعض العلل التي يجب أن تعالج بشكل فوري وسريع حيث يشهد ظاهرة تتمثل في اتجاه بعض الشركات المدرجة الى الانسحاب الاختياري وطلب شطب ادراجها لعدم جدوى استمرارها في ظل تراجع مستويات التداول وضعف البيئة الاستثمارية.
واشار الى ان ضعف البيئة الاستثمارية سيؤدي الى تراجع القيمة السوقية وتراجع مستويات السيولة ونقص عدد الشركات المدرجة وهو ما يعني بالضرورة تضاؤل الفرص الاستثمارية.
وبين التقرير ان السوق تلقت دعما من القوى الشرائية التي شملت الاسهم الثقيلة والتشغيلية بقيادة قطاع البنوك لكنه لم يسلم من تأثير عمليات جني الأرباح التي كانت حاضرة حيث تركزت على الأسهم الصغيرة والمتوسطة خاصة تلك التي حققت مكاسب متفاوتة.
ولفت الى ان القيمة الرأسمالية للسوق وصلت في نهاية الأسبوع الماضي الى 90ر27 مليار دينار بارتفاع نسبته 3ر2 في المئة مقارنة مع مستواها في الأسبوع قبل السابق حيث بلغت آنذاك 28ر27 مليار دينار.(النهاية) م ك ع / ه ب