A+ A-

مؤتمر الفضاء الإلكتروني يؤكد أهمية التعاون الدولي في تأمين الإنترنت

بروكسل - 17 - 4 (كونا) -- دعا المؤتمر الدولي الرابع للفضاء الالكتروني في ختام اعماله في مدينة لاهاي الهولندية اليوم الدول والحكومات ومنظمات المجتمع المدني إلى تحمل مسؤولياتها ببقاء الفضاء الالكتروني اكثر امنا.
وأعرب وزير الخارجية الهولندي بيرت كونديرس في كلمته الختامية عن فخره بالنتائج الملموسة التي خرج بها المؤتمر في تعزيز الدعم الدولي لخلق فضاء الكتروني اكثر امنا وانفتاحا قائلا ان على "الحكومات والمجتمع المدني دور في تهيئة بيئة آمنة لاقامة الاعمال بما لا يغفل احترام خصوصية المواطنين وحماية بياناتهم".
واضاف كونديرس "لقد أطلقنا امس المنتدى العالمي للخبرة الالكترونية على هامش المؤتمر بحضور 45 خبيرا مع الشركاء في الدول والمنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص والذي أكد أيضا أهمية بناء القدرات والتي تمثل قيمة ونتيجة دائمة لمؤتمرنا".
وأشار إلى أن المؤتمر الدولي الرابع للفضاء الالكتروني أكد في بيانه الختامي أنه "رغم توفير الفضاء الالكتروني العديد من الفرص الجيدة فإن مخاطر الانشطة التي تقوم بها بعض الجهات سواء اكانت حكومية أو غير حكومية في خلق حالة من عدم الاستقرار و انعدام الثقة في العلاقات الدولية تتزايد ايضا".
وفي هذا الصدد شدد المؤتمر على الحاجة إلى مزيد من التعاون الدولي للحد من هذه المخاطر" وأهمية الدور الذي تقوم به الامم المتحدة في صون السلم والامن الدوليين.
واشار البيان الى أنه "من أجل تفويت الفرصة على المجرمين لإيجاد ملاذ امن في الفضاء الالكتروني فلابد من تكاتف جهود الجميع من الدول والشركات وغيرهما من الجهات الفاعلة لاتخاذ جميع التدابير للتصدي للمجرمين والحيلولة دون ارتكابهم اعمالا غير مشروعة سواء في بلدانهم أو خارج الحدود الوطنية".
وكان المؤتمر الدولي الأول للفضاء الالكتروني انعقد في لندن عام 2011 فيما عقد الثاني في بودابست عام 2012 والثالث بسيؤول عام 2013 .
وشاركت دولة الكويت في المؤتمر الدولي الرابع للفضاء الالكتروني في مدينة لاهاي على مدى يومين بوفد يضم كلا من الوكيل المساعد في وزارة المواصلات ناصر الكندري وخالد الكندري وفهد الفهد من هيئة الاتصالات.(النهاية) ن خ / أ م س