A+ A-

مهرجان الكويت للمونودراما يبدأ فعالياته بعرض (قصة الامس)

الفنان الكويتي عبدالعزيز الحداد خلال تقديمه عرضا مسرحيا
الفنان الكويتي عبدالعزيز الحداد خلال تقديمه عرضا مسرحيا
الكويت - 11 - 4 (كونا) -- افتتح المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب الليلة فعاليات الدورة الثانية لمهرجان الكويت للمونودراما والذي يستمر حتى يوم الجمعة المقبل على مسرح الدسمة بعرض عمل (قصة الامس).
ويعرض المهرجان عروضا محلية وعربية لفن (المونودراما) الذي يعد شكل من اشكال المسرح التجريبي الذي تطور خلال القرن العشرين الماضي اذ يقوم باداء القصة ممثل واحد يسرد احداثها عن طريق الحوار ومنها عرض الافتتاح (قصة الامس) الذي قدمه الفنان الكويتي عبدالعزيز الحداد.
وقال وزير الاعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان صباح سالم الحمود الصباح في كلمة بحفل الافتتاح ان المهرجان يعد تظاهرة فنية ومبادرة مسرحية كويتية للاهتمام بمسرح الممثل الواحد "ذلك الفن المسرحي الراقي والمتميز الذي يعتبر ساحة لفضاء الابداع والحرية".
واضاف ان القيادة السياسية العليا تؤمن ايمانا عميقا باهمية الفن والمسرح بكافة صورة واشكالة ودوره الثقافي والتنويري وتحرص على دعم المؤسسات والفعاليات الفنية والمبادرات الثقافية الهادفة.
وذكر ان المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب قام باعداد خطة استراتيجية لتحديث وانشاء مسارح في كل محافظات البلاد لما تمثله من اضافة ابداعية وركيزة اساسية لتنمية الفكر والثقافة في حياة المجتمع داعيا الشباب الكويتي العامل في حقل الفن المسرحي الى الاستفادة من فعاليات المهرجان وصقل مواهبه الابداعية لخدمة الكويت.
ونعى الشيخ سلمان الحمود الفنان الكويتي احمد الصالح الذي توفي صباح اليوم بعد رحلة حافلة بالعطاء الفني وكان احد فرسان المسرح اذ قضى اكثر من 55 عاما على مسارح الكويت والخليج العربي وامام كاميرات التلفزيون والسينما وخلف ميكرفون الدراما الاذاعية.
من جهته قال رئيس المهرجان جمال اللهو ان انطلالق المهرجان بدورته الثانية جاء بتشجيع من القيادات المعنية بالحركة الفنية ودعمهم المستمر لعنل لقطاع الخاص واهميته في المجتمع مؤكدا قدرة الشباب الكويتي على استضافة وادارة المهرجانات الفنية والثقافية الدولية لتبقى الكويت رائدة دائما ومنارة للثقافة والمثقفين.
واضاف ان الكويت تملك الكثير من المقومات والمواهب والابداعات التي تحتاج الى الدعم والتشجيع وتبني افكارها وترجمتها على ارض الواقع.
من جانبها قالت الفنانه المصرية سميحة ايوب في كلمة نيابة عن الفنانين ان فن المسرح من الفنون القليلة الت تحمل ثلاث صفات مهمه ومتفرده بين الفنون الاخرى فهو "حي ومباشر ووليد اللحظة ويحمل مزيجا من كل الفنون ويتناغم مع الفكر".
وذكرت ان فن المونودراما هو احد الفنون المسرحية الذي بات يغري الكثير من المبدعين المسرحيين للدخول في دائرته و افساح مكان له في خارطة الحركة المسرحية.
وتم خلال حفل الافتتاح عرض مونودرما بعنوان (قصة امس) والتي اداها الفنان عبدالعزيز الحداد وتناولت حياة الشاعر الراحل احمد فتحي وما مر به خلال حياتة التي استمرت 47 عاما.
وغاص الفنان الحداد خلال فترة العرض في اعماق حياة الشاعر ليبين معاناته مع زوجته البريطانية ام ابنته الوحيدة والتي رفضت العودة معه الى بلاده مصر بالرغم من محاولاته الكثيرة معها ومراسلتها بشأن الالتحاق به.
وتكمن معاناة الشاعر باستلامه رسالة من المحكمة البريطانية تفيد بتطليقة من زوجته ومنحها حق حضانة ابنتهما الى جانب منعه من دخول بريطانيا مدى الحياة الامر الذي دفع بالشاعر الى كتابة قصيدة (قصة الامس) التي غنتها ام كلثوم ولحنها رياض السنباطي.(النهاية) ه ع ص / ف ش