A+ A-

زيباري..الحكومة العراقية ملتزمة بتسديد ديونها لشركات النفط الاجنبية

وزير المالية العراقي هوشيار زيباري
وزير المالية العراقي هوشيار زيباري
الكويت - 7 - 4 (كونا) -- اكد وزير المالية العراقي هوشيار زيباري هنا اليوم التزام بلاده بتسديد ديونها لشركات النفط الأجنبية عن طريق تخصيص جزء من ميزانية وزارة النفط لهذا الغرض بقيمة 12 مليار دولار فضلا عن إعطاء ضمانات لتلك الشركات منها أذون خزانة سيتم إصدارها بقيمة خمسة مليارات دولار.
وقال زيباري في تصريحات للصحافيين على هامش الاجتماعات السنوية المشتركة للهيئات المالية العربية ومجلس وزراء المالية العرب التي تستضيفها الكويت ان الحكومة العراقية تتشاور حاليا مع بنوك عالمية عدة من اجل تحديد موعد لاصدار أذونات الخزانة الحكومية المشار اليها.
وأوضح أن كل تلك الضمانات تم أخذها لإعادة التأكيد على الالتزامات العراقية تجاه هذه الشركات مبينا أن الحكومة العراقية ملتزمة بكل بنود ميزانيتها خاصة بعد تعرض البلاد خلال الفترة الماضية لأزمتين شديدتين هما أزمة تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) الارهابي والانخفاض الحاد لأسعار النفط.
وأشار الى أن الحكومة العراقية الحالية واجهت تحديا تمثل بالإنفاقات غير المدونة مضيفا اننا "نحاول القضاء على هذه الخسائر ونعمل حاليا على ضغط الميزانية والالتزام تجاه الإنفاقين العام والأمني".
واضاف ان العراق ليست دولة مفلسة وان لديها العديد من الأصول المدرة التي يمكن استخدامها لكن هذا العام صعب ليس فقط على العراق ولكن على المنطقة كلها.(النهاية) م ج ب / ن ف ع