A+ A-

ترحيب كبير لانضمام دولة فلسطين رسميا الى المحكمة الجنائية الدولية

الكويت - 1 - 4 (كونا) -- لقي اعلان المحكمة الجنائية الدولية اليوم دولة فلسطين عضوا رسميا فيها في خطوة تشرع المساءلة القانونية لانتهاكات الاحتلال الاسرائيلي بحق الفلسطينيين ترحيبا فلسطينيا وعربيا ودوليا كبيرا.
ففي الداخل الفلسطيني اعتبرت منظمة التحرير الفلسطينية في بيان لها انضمام فلسطين الى المحكمة الجنائية الدولية خطوة أولى نحو خوض معركة سياسية وقضائية شاملة ضد جرائم الاحتلال الاسرائيلي بحق الفلسطينيين.
وقالت المنظمة "ان هذا الاجراء نوعي واستثنائي حتى يمارس العالم دوره في معاقبة منتهكي ابسط حقوق الانسان والقيم العالمية".
واكدت انها ستواصل جهودها من اجل تحقيق المصالحة في اقرب وقت مشيرة الى "انه لا يمكن ان تتداعى المؤسسات الدولية لدعم الشعب الفلسطيني وحمايته من بطش العنصرية دون انجاز وحدة وطنية متماسكة وفعالة".
من جانبه قال وزير الشؤون الخارجية الفلسطينية رياض المالكي ان انضمام فلسطين الى المحكمة الجنائية الدولية سيوفر للشعب الفلسطيني جزءا من العدالة "بعد سنوات من الظلم عاشها".
واضاف في تصريح لتلفزيون فلسطين الرسمي من لاهاي "ان على المحكمة الدولية التركيز في تحقيقها الاولي في العدوان الاخير على قطاع غزة والاستيطان بما لديها من الصلاحيات والحق في فتح التحقيق" مشيرا الى مساعدتها في الملفين من خلال تقديم كافة الادلة المطلوبة.
واوضح ان الانضمام الفلسطيني الى المحكمة يشكل رادعا لإسرائيل من خلال مراقبة ما تقوم به في الاراضي الفلسطينية مشددا على ان الجانب الفلسطيني لن يكتفي بذلك وإنما سيطلب النظر في "الجرائم السابقة" أيضا.
اما كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات فاعتبر انضمام فلسطين الى المحكمة تحول نوعي في استراتيجية النضال الفلسطيني نحو الشرعية الدولية لتحقيق حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف وتأمين حمايته وتحقيق العدالة الانسانية.
بدوره قال رئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون ان دولة فلسطين بانضمامها الى المحكمة الجنائية الدولية اصبح لديها سلاح قانوني وقضائي دولي يردع الاحتلال ويحاسبه على جرائم الحرب والجرائم ضد الانسانية والابادة الجماعية.
واوضح ان هذه الخطوة تعتبر بداية لمرحلة رفع الحصانة عن جرائم الاحتلال ومساءلة مجرميه وملاحقتهم امام القانون الدولي ليدفعوا ثمن جرائمهم بحق الشعب الفلسطيني وارضه واصفا الانضمام بانه انجاز كبير للشعب الفلسطيني.
وعلى صعيد الفصائل الفلسطينية قالت حركة (حماس) في بيان ان انضمام فلسطين للمحكمة الجنائية الدولية واعتبارها عضوا كاملا فيها هو "خطوة أولى لرفع الغطاء عن الاحتلال الاسرائيلي" مطالبة السلطة الفلسطينية بتحمل مسؤوليتها الرسمية والعمل بجدية بالغة لملاحقة قادة الاحتلال.
ولفتت الى ان انضمام فلسطين يستلزم من النائب العام لدى المحكمة الشروع في التحقيق بالجرائم التي ارتكبها الاحتلال الاسرائيلي على اختلاف أزمانها وأشكالها.
وحذرت حماس من "المساومات والمقايضات بحقوق الشعب الفلسطيني" داعية إلى التوحد خلف استراتيجية واضحة وثابتة ودائمة "لكشف الاحتلال وعزله بكل أشكال المقاومة".
ومن جهتها اعتبرت (الجبهة الشعبية) في بيان انضمام فلسطين للمحكمة الجنائية الدولية "انجازا عظيما للشعب الفلسطيني وانتصارا لضحاياه جراء جرائم الاحتلال" التي ارتكبها منذ انشاء كيانه على أرض فلسطين.
وشددت على أهمية الإسراع في تقديم الملفات الخاصة بجرائم الاحتلال خلال عدوانه الأخير على غزة اضافة إلى ملفات مصادرة الاراضي الفلسطينية وإقامة المستوطنات الاسرائيلية.
وبدورها قالت حركة (الجهاد الاسلامي) إن السلطة الفلسطينية اتخذت القرار وبذلت جهودها من أجل انضمام فلسطين إلى المحكمة معربة عن الأمل بأن تنجح في ملاحقة الاحتلال الاسرائيلي.
وطالبت السلطة الفلسطينية بخطوات "صادقة" لملاحقة مجرمي الحرب الإسرائيليين وأن تتمسك بمحاكمة الاحتلال في المحاكم الدولية.
عربيا أعربت جامعة الدول العربية عن ترحيبها بانضمام دولة فلسطين الى اتفاق روما الأساسي المؤسس للمحكمة الجنائية الدولية.
وقال الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي في بيان صحفي انه يرحب بانضمام دولة فلسطين الى المحكمة الجنائية الدولية.
كما أكد الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير محمد صبيح أن قبول فلسطين عضوا في الجنائية الدولية "حق أصيل بعد الاعتراف بها من قبل 135 دولة في الأمم المتحدة كدولة كاملة العضوية (بصفة مراقب)".
وذكر صبيح في تصريح للصحفيين أنه كانت هناك قرارات لمجلس وزراء الخارجية العرب تطلب من الجانب الفلسطيني استكمال عضوية دولة فلسطين في كافة المؤسسات الدولية من ضمنها المحكمة الجنائية الدولية.
وأكد أن هذا الانضمام هو حق للدولة الفلسطينية كباقي دول العالم ولا اعتراض على ذلك موضحا أنه "اذا كان هناك من يتخوف من المحكمة الجنائية الدولية فهذا يعني أنه ارتكب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية".
كما اشاد البرلمان العربي بانضمام دولة فلسطين الى المحكمة الجنائية الدولية معتبرا هذه الخطوة في غاية الاهمية في طريق الضغط على الكيان الصهيوني ومحاسبة مجرمي الحرب الصهاينة.
وقال رئيس البرلمان العربي أحمد بن محمد الجروان "ان انضمام فلسطين الى المحكمة الجنائية الدولية مرحلة مهمة من مراحل النضال الفلسطيني المستمر ضد الاحتلال الصهيوني الغاشم وجرائمه الارهابية المتعددة ضد الشعب والارض الفلسطينية العربية".
ومن جانبها رحبت مملكة البحرين بانضمام دولة فلسطين رسميا إلى عضوية المحكمة الجنائية الدولية معتبرة ذلك "حدثا مفصليا وخطوة تاريخية مهمة" في مسيرة نضال الشعب الفلسطيني والجهود الدبلوماسية والقضائية المضنية المبذولة من أجل استرجاع حقوقه.
كما هنأ رئيس الوزراء اللبناني تمام سلام الفلسطينيين بانضمام دولتهم الى المحكمة الجنائية الدولية معتبرا ذلك خطوة على طريق تحقيق الدولة المستقلة.
اما على الصعيد الدولي فقد رحب نواب بالبرلمان الأوروبي بانضمام فلسطين الى المحكمة الجنائية الدولية مؤكدين انه جاء في لحظة تاريخية في نضال الشعب الفلسطيني من اجل العدل والحرية والسلام.
وقالت رئيسة وفد العلاقات مع المجلس التشريعي الفلسطيني في البرلمان الاوروبي مارتينا اندرسون في بيان "إن اليوم يمثل خطوة هامة في النضال من أجل العدالة والحرية للشعب الفلسطيني".
ودعت في الوقت نفسه الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيرني إلى الترحيب بعضوية فلسطين في المحكمة الجنائية الدولية.
يذكر ان اسرائيل ليست عضوة في المحكمة الجنائية الدولية ولكن المسؤولين العسكريين والمدنيين الاسرائيليين قد يواجهون تهما في حال اثبات ارتكابهم جرائم في الأراضي الفلسطينية.(النهاية) س ع م