A+ A-

السفير السليمان يؤكد أهمية تعزيز العلاقات العربية الهندية

سفير دولة الكويت لدى الهند ورئيس مجلس السفراء العرب سامي السليمان خلال القاء كلمته
سفير دولة الكويت لدى الهند ورئيس مجلس السفراء العرب سامي السليمان خلال القاء كلمته
نيودلهي - 1 - 4 (كونا) -- أكد سفير دولة الكويت لدى الهند ورئيس مجلس السفراء العرب سامي السليمان أهمية تعزيز العلاقات بين الدول العربية والهند في مختلف المجالات.
جاء ذلك خلال كلمة القاها السفير السليمان خلال حفل بمناسبة مرور 70 عاما على تأسيس جامعة الدول العربية استضافته سفارة دولة الكويت وحضره رئيس بعثة جامعة الدول العربية لدى الهند السفير مازن المسعودي وممثل الحكومة الهندية وكيل وزارة الشؤون الخارجية أنيل وادوا والسفراء العرب وعدد من الدبلوماسيين.
وقال السفير السليمان في كلمته ان الذكرى ال70 على تأسيس الجامعة تأتي في وقت حاسم يشهد فيه العالم العربي حالة من عدم الاستقرار ما جعل المجتمع الدولي يوجه انظاره صوب جامعة الدول العربية لتلعب دورها "الحاسم" في تلبية تطلعات الشعب العربي في سبيل تحقيق مستقبل أفضل اجتماعيا واقتصاديا.
وأشار الى العلاقات القوية بين جامعة الدول العربية والحكومة الهندية التي "يثمن العالم العربي دعمها المستمر للقضية الفلسطينية" مؤكدا في الوقت ذاته اهمية مساندة الهند للقضايا العربية الأخرى.
وذكر ان الملايين من الهنود يعيشون بين العرب فيما تعتبر الدول العربية أكبر شريك تجاري للهند مشيرا الى ان "العلاقات الودية بين الجانبين مبنية على اسس تاريخية قوية".
وتطرق رئيس مجلس السفراء العرب في الهند الى توقيع عدد من الاتفاقيات الثنائية بين الجانبين بما فيها مذكرتا تعاون تم توقيعهما خلال زيارة الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي إلى الهند في 17 ديسمبر عام 2013.
وقال ان المذكرتين تركزتا على تبادل الزيارات رفيعة المستوى بين الجانبين اضافة الى تعزيز التعاون في مجالات التجارة والاستثمار والطاقة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وبناء القدرات.
وأوضح السفير السليمان أن مؤتمر الشراكة بين الهند والعرب الرابع الذي استضافته الهند في نوفمبر 2014 وندوة وسائل الإعلام لدول الجامعة العربية والهند التي عقدت في نيودلهي في أغسطس 2014 والمهرجان الثقافي الثاني بين الهند والعرب الذي كان قد اقيم في الجزائر في نوفمبر عام 2014 وغيرها من المؤتمرات تشير إلى العلاقات القوية ومتعددة الأوجه بين الجانبين.
ومن جانبه أشاد رئيس بعثة جامعة الدول العربية لدى الهند مازن المسعودي في كلمته بالعلاقات القوية بين الهند وجامعة الدول العربية معربا عن رغبة الجامعة في الحفاظ على العلاقات الودية بين الجانبين وتعميقها.
وبدوره تعهد وكيل وزارة الشؤون الخارجية الهندية أنيل وادوا بتقديم كل الدعم للقضية الفلسطينية مشيرا الى ان سلامة وأمن العالم العربي تشكل مصلحة للهند. (النهاية) ا ت ك / خ ع ح