A+ A-

الجامعة العربية ترحب بانضمام فلسطين الى الجنائية الدولية

القاهرة - 1 - 4 (كونا)-- أعربت جامعة الدول العربية هنا اليوم عن ترحيبها بانضمام دولة فلسطين الى اتفاق روما الأساسي المؤسس للمحكمة الجنائية الدولية .
وقال الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي في بيان صحفي انه يرحب بانضمام دولة فلسطين الى المحكمة الجنائية الدولية.
كما أكد الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير محمد صبيح أن قبول فلسطين عضوا في الجنائية الدولية "حق أصيل بعد الاعتراف بها من قبل 135 دولة في الأمم المتحدة كدولة كاملة العضوية (بصفة مراقب) ".
وذكر صبيح في تصريح للصحفيين أنه كانت هناك قرارات لمجلس وزراء الخارجية العرب تطلب من الجانب الفلسطيني استكمال عضوية دولة فلسطين في كافة المؤسسات الدولية من ضمنها المحكمة الجنائية الدولية.
وأكد أن هذا الانضمام هو حق للدولة الفلسطينية كباقي دول العالم ولا اعتراض على ذلك موضحا أنه "اذا كان هناك من يتخوف من المحكمة الجنائية الدولية فهذا يعني أنه ارتكب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية" .
وأضاف صبيح "بالتالي السؤال موجه للجانب الاسرائيلي وأيضا من يحالفه لماذا الخوف اذا لم ترتكبوا جنايات يحاسب عليها القانون" متسائلا "أليست هذه محكمة وبها عدالة وفيها دفاع عن النفس وبالتالي اذا كانت تلك الجرائم ثابتة فليدفع مرتكبوها ثمن هذه الجرائم " .
ورأى "أن فلسطين وقد أصبحت عضوا في المحكمة الجنائية الدولية فهذا يعزز وجود الدولة الفلسطينية وكيانها في المجال الدولي وبالتالي من حقها أن تقدم وتحاسب" معتبرا أن ملف الاستيطان أهم الملفات التي يجب تحريكها أمام المحكمة بالإضافة الى جرائم الحرب الاسرائيلية الأخيرة في غزة.
وشدد على "أن الاستيطان جريمة حرب ومناهض للقانون الدولي واعتداء على القرارات الدولية" مضيفا "أن هناك إدانة من العالم بأسره بما فيها الولايات المتحدة الأمريكية التي تطلب بنوع من الاستحياء اسرائيل بأن توقف الاستيطان" .
وذكر صبيح أن الانضمام الفلسطيني الى المحكمة الجنائية "يعد وسيلة للحفاظ على حقوق الشعب الفلسطيني وعلى هذه الدولة الفلسطينية من خلال حل الدولتين الذي دعت اليه مبادرة السلام العربية ".
وحول الدعم الذي يمكن أن تقدمه الجامعة العربية لتعزيز موقف دولة فلسطين بعد انضمامها الى المحكمة قال صبيح "سنقدم كل ما تطلبه الدولة الفلسطينية من الجامعة العربية في اطار تخصصها من خبراء في القانون الدولي أو دعم سياسي".
وأضاف "وهو ما نقوم به بالفعل لدعم وجود الدولة الفلسطينية في كل المحافل الدولية" منوها بدور جامعة الدول العربية والدول الاعضاء بها لاستكمال عضوية فلسطين في المنظمات الدولية. (النهاية ) م ف م / ر غ